التخطي إلى المحتوى
موعد الإجازات الرسمية والغير رسمية للعاملين في القطاع الحكومي والخاص
الإجازات الرسمية والغير رسمية للعاملين

الإجازات الرسمية والغير رسمية للعاملين، قام القانون الجديد الخاص بالعمل والذي يعمل على تنظيم العلاقات بين العمال وأصحاب الأماكن الذين يعملون لديهم بتحديد الإجازات التي يستحقها العاملين في الهيئات الخاصة والأيام التي يتم تحديدها من أجل الحصول على هذه العطلات وجدير بالذكر أن هذا القانون خاص بمن يعملوا في القطاع الخاص وهوأيضًا مازالت تتم دراسته في مجلس النواب.

الإجازات الرسمية والغير رسمية للعاملين في القطاع الحكومي والخاص

يعمل قانون العمل الذي تتم مناقشته في مجلس النواب على على تنظيم العطلات التي يجب أن يحصل عليها جميع العاملين في الدولة لذلك يعد القانون واحدًا من القوانين الهامة والملحة التي تهم مجموعة كبيرة من المواطنين.

ويعتبر أيضًا واحد من التشريعات الاقتصادية التي تهتم بجميع الشؤون الخاص بالعمل في مختلف قطاعات الدولة العامة والخاصة ويتم تنظيم العطلات التي يحصل عليها العمال على النحو التالي.

  • يحصل العامل على عطلات سنوية مدفوعة الأجر ولا يتم حساب الأيام الخاصة بالعطلات التي يتم منحها في الأعياد والمناسبات الوطنية والإجازات الأسبوعية ويتم توزيع هذه العطلات على النحو التالي أسبوعان في العام الأول، ثلاثة أسابيع في العام الثاني، شهر لمن تخطى العام الثالث، خمسة وأربعون عام لمن تخطى عمره الخمسين عام أصحاب العلاقات.
  • تزداد المدة الخاصة بالعطلة السنوية بنحو أسبوع وذلك للعاملين في المهن الخطيرة أو في القطاعات الصحية أو الأماكن البعيدة.
  • يقوم صاحب العمل بتحديد المواعيد الخاصة بالإجازات السنوية التي يتم منحها للعمال لديه وذلك حسب ما تقتضيه حالة العمل لديه ولا يمكن قطع هذه الإجازات غير في حالة الضرورة القصوى لما تحتاجه مصلحة العمل.
  • غير جائز أن يتنازل العامل عن الإجازة التي يحصل عليها ويجب أن يلتزم بها وإذا قام بتقديم رفض كتابي لقضاء العطلة يسقط حقه في الحصول على مقابل لها.
  • يجب أن يحصل العامل على عطلات سنوية تقدر بأسبوعين منها أسبوع متصل والباقي يتم توزيعه على مدار العام. 
  • عدم العمل في أي من الأعمال الأخرى خلال فترة الإجازة و إذا حدث ذلك يستطيع صاحب العمل ألا يمنح العامل أجره عن هذه الإجازة.