التخطي إلى المحتوى
كم باقي على موسم المربعانية وما هي المربعانية
موسم المربعانية

المربعانية هي بداية فصل الشتاء في السعودية وبعض دول الخليج تطلق على بداية الشتاء هذا الاسم خاصة لأنه يكون مدته 40 يوم ،الجدير بالذكر أن في بعض دول الوطن العربي تحمل اسم الاربعينية، المميز أنه مع بداية وقت المربعانية تنتشر بعض العادات التي يلتزم اهل السعودية القيام بها خلال هذه المدة تعتبر من طقوس هذا الجو التي يتم القيام بها في كل عام.

موسم المربعانية

في الحقيقة أن المربعانية هو بداية فصل الشتاء وهذا المصطلح يطلق  في المملكة السعودية، نظرًا لكون الشتاء عندهم يستمر 40 يوم يبدأ من 22 ديسمبر 2023 وينتهي في يوم 31 يناير 2024، هذه الفترة تكون مشهورة بهبوب الرياح الباردة  والتي يكثر بها هطول الأمطار.

الجدير بالذكر أن مرحلة المربعانية هي مرحلة تسبق قبول مرحلة الشبط وهي مرحلة من مراحل فصل الشتاء في السعودية وهذه المرحلة تستمر 26 يوم فقط، يفضل خلال فترة المربعانية الالتزام بارتداء الملابس الثقيلة لأن نسمات الجو خلال هذه الفترة تكون باردة للغاية بالإضافة إلى هطول الأمطار الغزيرة والمستمرة.

تقاليد وعادات موسم المربعانية

بعد ان قمنا بالتعرف على كل ما يخص موسم المربعانية، يمكن ان نشير إلى تلك العادات والتقاليد التي ترتبط بهذا الموسم، حيث إنه فور حلول موسم المربعانية في المملكة السعودية يلتزم أهل المملكة ببعض العادات والتقاليد التي يتمثل البعض منها في الآتى:

  • يتم في العادة ارتداء الملابس الثقيلة التي تساهم في رفع درجة حرارة الجسم من الملابس الصوفية والجلدية وكذلك القبعات والقفازات.
  • هذا بجانب ان أغلب البيوت السعودية تستعد لهذه الفترة من خلال شراء الدفايات ومواقد الحطب ويكثر من شراء مستلزمات المشروبات الساخنة مثل السحلب والشاي والقهوة والشوكولاته الساخنة، وكذلك اعداد الأكلات الدسمة مثل مشاوي الدجاج والخراف الصغيرة، بالإضافة إلى كثرة التجمعات العائلية من أجل الاستمتاع بهطول الأمطار من خلف الشرفات.
  • كذلك أنه يكثر التواجد في الملاهي التي تكون مغلقة مع الأهل والأصدقاء للاستمتاع بالتجمع وتبادل أطراف الحديث.