هيئة العقار السعودية ترفع نظام التسجيل العيني إلى الجهات العليا لاعتماده

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض ـ مباشر: رفعت الهيئة العامة للعقار بالسعودية، نظام "التسجيل العيني" إلى الجهات العليا لدراسته واعتماده خلال الفترة المقبلة؛ وذلك بعد الانتهاء من إعداده.

ويهدف نظام التسجيل العيني، وفقاً لما نشرته صحيفة "الاقتصادية"، اليوم الأحد، إلى تخصيص صحيفة في السجل العقاري لكل وحدة عقارية توصف فيها الوحدة وصفاً دقيقاً من حيث موقعها ومساحتها وطبيعتها وتبين فيها الحقوق التي لها والالتزامات الواردة عليها.

ومن أهداف نظام التسجيل العيني للعقار في المملكة، حفظ حقوق الملكية العقارية، وسهولة بيع وشراء العقار، والحد من النزاعات العقارية، وزيادة الثقة في القطاع العقاري، ورفع كفاءته وتعزيز الاستثمار في القطاع وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

ومن أهم ملامح المشروع الجديد، بحسب الصحيفة منح وثائق ملكية العقار الحجية المطلقة غير قابلة للطعن، مع سهولة تسجيل كل التطورات والتعديلات على العقار.

ويسهم النظام في زيادة موثوقية ملكية العقار، وتدعيم الائتمان العقاري وتنمية الثروة العقارية، وسرعة ورفع كفاءة إجراءات التسجيل العيني للعقار، وتمكين القطاع العقاري واستدامته، ورفع شفافيته، وكفاءة أدائه، وخدمة الشركاء فيه، بما يجعل القطاع العقاري حيوياً وجاذباً ويتميز بالثقة والابتكار.

وبدأت الهيئة العامة للعقار فعلياً في عام 2019 التسجيل العيني بشكل تجريبي في أحياء في مدينة الرياض، بالتعاون مع وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ممثلة في أمانة مدينة الرياض وجهات حكومية أخرى استعداداً لتطوير خطة تنفيذ التسجيل العيني على مستوى المملكة.

وقرر مجلس الوزراء السعودي، في أغسطس الماضي، منح الهيئة العامة للعقار صلاحية مباشرة الاختصاصات المقررة نظاماً؛ ليكون التسجيل العيني للعقار في المملكة ضمن مهام الهيئة إضافة لاختصاصاتها الحالية.

ترشيحات:

تركي آل الشيخ يعلن انطلاق موسم الرياض 20 أكتوبر المقبل

السعودية السابعة عالمياً في تجارة التجزئة ضمن مؤشر 2019

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق