رئيس "وزراء قطر": غزة ولبنان حازتا الجزء الأكبر في أول قمة خليجية أوروبية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس "وزراء قطر": غزة ولبنان حازتا الجزء الأكبر في أول قمة خليجية أوروبية, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 12:37 مساءً

الدوحة – مباشر: أكد محمد عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الخارجية، أن تطورات الأوضاع في قطاع غزة ولبنان استحوذت على الجزء الأكبر من مباحثات القمة الأولى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي التي عقدت بمقر الاتحاد في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس الأربعاء.

وقال وفق بيان للوزارة خلال مؤتمر صحفي في ختام القمة:" أجرينا نقاشا منفتحا حول مختلف الموضوعات والأزمات.. طبعا ما يحدث في الشرق الأوسط وتحديدا الحرب في غزة وفي لبنان كان لهما الجزء الأكبر من النقاشات".

وذكر محمد عبدالرحمن آل ثاني أن السبيل الوحيد لحل النزاع في الشرق الأوسط هو في حل الدولتين، متابعاً:" وكلنا نرى الضرورة الملحة للتصدي للوضع الإنساني في فلسطين ولبنان أيضا، بالطبع التوصل إلى وقف لإطلاق النار بأسرع وقت ممكن ووقف هذه الحرب قريبا كان لا بد أن يحصل ذلك منذ وقت طويل".

وأشار إلى أنه المفاوضات للوساطة توقفت خلال الأسابيع الماضية ولم يكن هناك أي اتصالات أو حوارات، قائلاً:" نحن وجدنا أنفسنا ندور في حلقة مفرغة بصمت من كل الأطراف وهذا أمر مؤسف".

وكشف وزير الخارجية القطري أن القمة الخليجية الأوروبية شهدت إجراء محادثات حول الوضع في أوكرانيا وروسيا والحرب الدائرة والدور المحوري الذي اضطلعت به دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الوساطة سواء بالنسبة لأسرى الحرب وإعادة الأطفال.

وذكر أن قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول الاتحاد الأوروبي تسنت لهم فرصة تبادل الآراء حول موضوعات شتى، منها التجارة والنقل والتعاون والتكنولوجيا والعلاقات بين المواطنين من مختلف البلدان، ولكن المهم في هذا الاجتماع هو أن كافة القادة يلتقون حول هذه الموضوعات ويتشاركون الالتزام نحو مستقبل أفضل فيما يتعلق بالعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول والخليج.

وشدد على أن البيان المشترك للقمة ركز على 5 نقاط رئيسية، وهي: التجارة والاستثمار، الطاقة والتغير المناخي، والأمن السيبراني والبحري، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة انتشار التسليح"، كما تم مناقشة الموضوعات الإقليمية المتعلقة بالمنطقتين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

أمين "التعاون الخليجي" يحذر من اتساع رقعة الحرب وتأثيرها على سلاسل الإمداد

المفوضية الأوروبية: نبدأ مع مجلس التعاون الخليجي مرحلة جديدة من الشراكة

أرباح "قطر للوقود" ترتفع لـ289.4 مليون ريال في الربع الثالث

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق