​​هيئة السوق المالية تطرح مشروع تعديل لائحة صناديق الاستثمار لإبداء الآراء

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
​​هيئة السوق المالية تطرح مشروع تعديل لائحة صناديق الاستثمار لإبداء الآراء, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 05:23 مساءً

الرياض – مباشر: دعت هيئة السوق المالية عموم المهتمين والمعنيين والمشاركين في السوق المالية لاستطلاع مرئياتهم حيال مشروع تعديل لائحة صناديق الاستثمار، وذلك خلال 15 يوماً تقويمياً، تنتهي بتاريخ 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024م.

وأوضحت هيئة السوق المالية، في بيان لها اليوم الاثنين، أن المشروع يهدف إلى تطوير أحكام لائحة صناديق الاستثمار، وذلك من خلال تعديل متطلبات طرح صناديق الاستثمار الخاصة والأجنبية على المستثمرين من فئة عملاء التجزئة، سعياً إلى تعزيز حماية المستثمرين.

وتضمّن المشروع مقترح إضافة حكم يقضي بعدم جواز طرح وحدات الصندوق الخاص على المستثمرين من فئة عملاء التجزئة إلا بعد أن يجمع مدير الصندوق إجمالي اشتراكات نقدية من فئة العملاء المؤهلين والعملاء المؤسسيين تماثل إجمالي الاشتراكات النقدية المراد جمعها من فئة عملاء التجزئة أو تزيد عليها.

كما تضمّن المشروع مقترح إضافة حكم يقضي بعدم جواز طرح الأوراق المالية الصادرة عن صندوق أجنبي طرحاً خاصاً على المستثمرين من فئة عملاء التجزئة إلا بعد أن يجمع مدير الصندوق إجمالي اشتراكات نقدية من المستثمرين في المملكة من فئة العملاء المؤهلين والعملاء المؤسسيين تماثل إجمالي الاشتراكات النقدية المراد جمعها من فئة عملاء التجزئة أو تزيد عليها.

وكانت هيئة السوق المالية قد سمحت في عام 2021م لعملاء التجزئة بالاشتراك في الصناديق الاستثمارية الخاصة والصناديق الأجنبية دون تحديد نسبة اشتراكهم مقارنة بنسبة اشتراك العملاء المؤهلين والعملاء المؤسسيين، على ألّا تتجاوز قيمة اشتراك عملاء التجزئة 200 ألف ريال (أو ما يعادلها) للعميل الواحد، فيما يأتي التعديل المقترح حالياً بتحديد نسبة اشتراكاتهم النقدية في تلك الصناديق، وذلك لتعزيز حماية المستثمرين من فئة عملاء التجزئة وتخفيف المخاطر عليهم، إذ تتسم متطلبات الصناديق الخاصة والصناديق الأجنبية بقيود أقل مقارنة بمتطلبات الصناديق العامة.

وبينت الهيئة أن ملاحظات المهتمين والمعنيين، ستكون محل عناية ودراسة، بغرض اعتماد الصيغة النهائية للمشروع، ويمكن إبداء الملاحظات من خلال الوسائل التالية:

•المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع آراء العموم والجهات الحكومية التابعة للمركز الوطني للتنافسية (منصة استطلاع) من خلال الرابط الإلكتروني: istitlaa.ncc.gov.sa

•النموذج المخصص لذلك عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

وللاطلاع على المشروع يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:

مشروع تطوير أحكام طرح الصناديق الخاصة والأجنبية على عملاء التجزئة

نموذج تقديم المرئيات​

الصورة

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح "بنك الرياض" ترتفع إلى 2.65 مليار ريال بالربع الثالث من عام 2024

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس "سارك" لتلبية الطلب على الحلول السكنية للعاملين

إنفوجرافيك.. ملخص نتائج "مجموعة تداول" بالربع الثالث وفترة الـ 9 أشهر من 2024

التأمينات السعودية تملك حصصا في 79 شركة مدرجة قيمتها السوقية 238.19 مليار ريال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق