السعودية تعلن قائمة التحالفات المرشحة لـ4 مشروعات للطاقة بقيمة 8 مليارات ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية تعلن قائمة التحالفات المرشحة لـ4 مشروعات للطاقة بقيمة 8 مليارات ريال, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 10:03 مساءً

الرياض - مباشر: أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة "المشتري الرئيس"، عن قائمة التحالفات المرشحة لأربعة مشروعاتٍ، ضمن مشروعات الطاقة الشمسية، للمرحلة الخامسة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة.

وأفادت الشركة، اليوم الاثنين، أن استثمارات المشروعات الأربعة تصل إلى نحو 8 مليارات ريال سعودي (2.13 مليار دولار) .

وكانت شركة "المشتري الرئيس" قد أطلقت، في 8 فبراير 2024م، كراسة طلب العروض (RFP) لمشروعات سعتها الإجمالية 3700 ميجاواط، تشمل كلًا من:
 - مشروع الصداوي للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (2000) ميجاوات.
 - مشروع المصع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (1000) ميجاوات.
 - مشروع الحناكية 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (400) ميجاوات.
 - مشروع رابغ 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة (300) ميجاوات.

وفي أغسطس 2024م، تسلمت الشركة ستة عطاءات لكل مشروع، وتم فحص وتقييم جميع العطاءات لضمان الالتزام بالمتطلبات الفنية والتجارية.
 
وستوقع الشركة الفائزة في كل مشروع اتفاقيةً لشراء الطاقة مع "المشتري الرئيس"، مدتها 25 عامًا على أساس نظام البناء والامتلاك والتشغيل.
 
ويذكر أن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة، يهدف إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المستخدم لإنتاج الكهرباء في المملكة، ليصل إلى ما يقارب 50% بحلول عام 2030م.
 
وتتولى شركة "المشتري الرئيس" إعداد الدراسات التمهيدية لمشروعات الطاقة المتجددة، وطرحها للمنافسة، وشراء الطاقة المنتجة منها في المملكة، وقد تمت حتى الآن، ترسية مشروعات تتجاوز سعتها الإجمالية 19 جيجاوات.

وتقع الأرض التي سيُقام عليها مشروع رابغ 2 في مدينة رابغ الصناعية، التي تشرف عليها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن).
 
ودعت الشركة إلى زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج للاطلاع على مزيد من المعلومات حول مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة: www.powersaudiarabia.com.sa .

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات..

أخبار ذات صلة

0 تعليق