8 مقاعد وملحق لآسيا في مونديال 2026

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، نظام التصفيات القارية المؤهلة لمونديال 2026 والتي يتأهل من خلالها ثمانية منتخبات مباشرة إلى النهائيات المقرّرة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ويعطي النظام الجديد فرصة كبيرة لـ«الأبيض» وغيره من المنتخبات القوية للتواجد في الحدث العالمي، ولاسيما أن منتخب الإمارات احتل المركز السادس في تصفيات مونديال 2022 وخرج بعد مباراة ملحق أمام أستراليا.

وقال الاتحاد القاري في بيان: «صادق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على نظام التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، وتصفيات كأس آسيا 2027. وتمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد مباشرة في نهائيات كأس العالم 2026 إلى جانب مقعد في الملحق القاري، وذلك بعد توسيع بطولة كأس العالم 2026 لتضم 48 منتخباً».

يذكر أن القارة الآسيوية ستتمثل في مونديال قطر 2022 بدءاً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بخمسة منتخبات متأهلة من أصل 32 مشاركة، هي إيران وكوريا الجنوبية والسعودية واليابان وأستراليا، إضافة إلى قطر المضيفة.

وستكون تصفيات مونديال 2026 على أربع مراحل وفق الآتي:

الدور الأول للتصفيات المشتركة: يتضمن 22 منتخباً بين المركزين 26 و47 في التصنيف العالمي، حيث تتقابل المنتخبات عبر مباراتي ذهاب وإياب. تتأهل المنتخبات الـ11 الفائزة إلى الدور الثاني من التصفيات المشتركة.

الدور الثاني للتصفيات المشتركة: يتضمن 36 منتخباً بين المركزين 1 و25 في التصنيف العالمي، إلى جانب المنتخبات الـ11 الفائزة في الدور الأول. يتم تقسيمها على 9 مجموعات من أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب. يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة (18 منتخباً) إلى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، وتحصل أيضاً تلك المنتخبات على بطاقات التأهل إلى كأس آسيا 2027.

التصفيات الآسيوية: يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات من ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب. يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة (6) مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

الملحق الآسيوي: يتضمن الملحق الآسيوي المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث من الدور السابق (6 منتخبات)، ويتم تقسيمها على مجموعتين من ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلة واحدة. يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين يتنافس الوصيفان بمباراة ملحق من أجل تحديد ممثل آسيا في الملحق القاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق