«البترول»: تحسين كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات ضمن أولويات عمل الوزارة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«البترول»: تحسين كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات ضمن أولويات عمل الوزارة, اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024 04:55 مساءً

أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية استغلال الأصول الإنتاجية بشكل أمثل، والعمل على الاستفادة المثلى من الطاقات الإنتاجية غير المستغلة، لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومي، من خلال وضع خطط قابلة للتنفيذ مبنية على أسس علمية سليمة.

ووجه الوزير بضرورة وضع آليات عمل، وحلول استباقية لمواجهة أي تحديات أو تغيرات قد تطرأ على تنفيذ الخطط المستهدفة، خاصة فيما يتعلق بالعملية الإنتاجية، من خلال تعاون الجميع، والعمل بروح الفريق الواحد، لتعظيم دور قطاع البترول المهم في استدامة توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وتقليل فاتورة الاستيراد من تلك المنتجات.

جاء ذلك خلال رئاسته لأعمال الجمعيات العامة لشركات «النصر والعامرية للبترول والبتروكيماويات المصرية»، لاعتماد نتائج الأعمال عن العام المالي 2023 - 2024، بحضور الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس. 

الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية

وأوضح «بدوي» أن مشروعات تحسين كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات، تأتي ضمن أوليات عمل الوزارة، لما لها من دور مهم في تحقيق وفرات، فضلا عن دورها في الحفاظ على البيئة.

وجدد الوزير تأكيده على أهمية الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية، لتوفير بيئة عمل آمنة للعاملين بمواقع العمل كافة، مشددا على أهمية الاستمرار في تطبيق برامج التحول الرقمي، والاهتمام بالعنصر البشري، والعمل على صقل مهاراته من خلال برامج التدريب المتخصصة، سواء الإدارية أو الفنية، لاسيما في ظل التغيرات المتلاحقة التي تشهدها صناعة البترول والغاز.

مواكبة خطط التطوير والتحديث للوحدات الإنتاجية

وعرض المهندس محمد عبد الله حسن، رئيس شركة النصر للبترول، الأنشطة المختلفة للشركة، والموقف الحالي للمشروعات، التي سيجري الانتهاء منها تباعا، مثل وحدة استرجاع الغازات لإنتاج البوتاجاز، ومشروع تحلية مياه البحر، ووحدة فصل الزيت، ومنصة شحن الأسفلت الجديدة، ومشروعات الامن الصناعي - المرحلة الثانية، ومشروعات ترشيد الطاقة، مؤكدا حرص إدارة الشركة بالكامل وجميع العاملين بها، على مواكبة خطط التطوير والتحديث للوحدات الإنتاجية، وسرعة الانتهاء من جميع المشروعات، والاهتمام بتحسين كفاءة الأداء وسلامة العمليات.

كما استعرض المهندس محمد صبحي، رئيس شركة العامرية لتكرير البترول، أبرز نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال العام، موضحا أنه جرى تكرير الكميات المستلمة من الخام، لتساهم في توفير منتجات السولار والمازوت والبوتاجاز والبنزين والكيروسين والزيوت الأساسية والخاصة والشمع.

ترشيد استهلاك الطاقة والانبعاثات 

كما استعرض الإجراءات الفنية والمشروعات التي نفذتها الشركة، وساهمت في ترشيد جانب من استهلاك الطاقة والانبعاثات الناتجة عنها، وكذلك ما جرى تنفيذه في تطبيق برامج التحول الرقمي المختلفة، ومنها نظامي إدارة الموارد والأصول ERP، والبرمجة الخطية بمصافي التكرير، ونظم التحكم والقياس الرقمية في الخزانات RTG، وإدارة المعامل، وكذلك مشروعات الإحلال والتجديد لصهاريج تخزين الخام والمنتجات البترولية، ومشروع فاصل الأملاح للحفاظ على كفاءة الوحدات الإنتاجية، ومشروعات رفع كفاءة منظومة السلامة وحماية البيئة، من خلال نظام الرصد الذاتي للانبعاثات ونظم الإنذار والإطفاء الآلية.

مشروعات الإحلال والتجديد والتوسعات

من جانبه، استعرض الكيميائي أحمد موقع، رئيس شركة البتروكيماويات المصرية، أهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال العام، والمشروعات التي جرى تنفيذها لرفع الطاقات الإنتاجية من مصانع الكلور والصودا الكاوية والفينيل كلوريد مونمر والبولى فينيل كلوريد، وكذلك مشروعات الإحلال والتجديد والتوسعات التي جرى تنفيذها بمعظم الوحدات الإنتاجية بالشركة، ومشروعات تحسين كفاءة وترشيد الطاقة وخفض الانبعاثات، مشيرا إلى التزام الشركة بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق