قمر ثانِ للأرض يظهر على مدار شهرين.. هل يمكن رصده بالعين المجردة؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قمر ثانِ للأرض يظهر على مدار شهرين.. هل يمكن رصده بالعين المجردة؟, اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 01:33 مساءً

خلال الشهرين المقبلين، سيدور جسم غير عادي بحجم حافلة فوق رؤوسنا، وستكون الأرض على موعد مع ظهور قمرين في السماء بدءًا من يوم 29 سبتمبر وحتى 25 نوفمبر 2024، وهو ما أثار تساؤل محبي الفلك ومراقبي السماء حول إمكانية رصد هذا القمر الثاني للأرض سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات.

هل يمكن رؤية القمر بالعين المجردة؟

المهندس عصام جودة، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، يقول في حديثه لـ«الوطن» إنّ نظامنا الشمسي يتضمن كتل صخرية صغيرة تعرف باسم «الكويكبات»، وعند مرورها بالقرب من كوكب ضخم تصبح أسيرًا لها بفعل الجاذبية فيتخذها الكوكب قمرًا له حتى يصبح قمرًا دائمًا كالقمر الموجود على الأرض، أو يصبح قمرًا مؤقتًا ويتخذ مسارًا لمرة واحدة ثم يعود إلى موقعه مرة أخرى.

الكويكب الذي يدخل في مدار الأرض خلال الأيام القليلة المقبلة يدور أقل من دورة لمدة شهرين حول الأرض ثم يعود إلى موقعه أخرى بحسب المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك، وبذلك يصبح للأرض قمرين على مدار شهرين كاملين، إلا أنّه لا يمكن رؤيته أو رصده بالعين المجردة أو حتى مع استخدام التلسكوبات الصغيرة والمتوسطة.

ويمكن رصد هذا القمر من خلال المراصد الضخمة والعملاقة، ويظهر في هذه الحالة عبارة عن نقطة صغيرة جدًا لا يمكن تمييزها عن بقية الكويكبات المعتادة في السماء، ويشير المهندس عصام جودة إلى أنّ هذه الظاهرة طبيعية ومعتادة ودائمًا ما تتكرر بالنسبة للأرض، وأحيانًا تُرصد من قبل المتخصصين وأحيانًا لا نشعر بها، ولا يكون للقمر الثاني أي تأثير على حركة الأرض والكواكب.

وبحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، فإنّ هذا الكويكب أو القمر الثاني الذي يستقر في السماء على مدار شهرين، يعرف باسم 2024 PT5، ويبلغ طوله 33 قدمًا، وهو من حزام الكويكبات أرجونا بالقرب من شمسنا، على بعد حوالي 93 مليون ميل، وجرى اكتشافه في أغسطس بواسطة نظام إنذار مبكر للكويكبات القادمة يسمى نظام التنبيه الأخير لتأثير الكويكبات على الأرض (ATLAS).

القمر لن يعود حتى عام 2055

وكتب الباحثون في دراسة حديثة، أنّ هذا القمر بعد أن يكمل دورته حول الأرض على مدار شهرين، سيخرج من مدار الأرض ولكن سيبقى بالقرب منها حتى يناير 2025، ولن يعود حتى عام 2055.

ويقول ديريك ريتشاردسون، أستاذ علم الفلك بجامعة ماريلاند إنّ هذا القمر لن يصبح من الأقمار الدائمة للأرض، لأنّه لكي يصبح قمرًا مستقرًا يدور حولنا، سيحتاج الجسم إلى فقدان المزيد من السرعة، ولا يمكن أن يحدث هذا إلا من خلال جسم ضخم آخر يعمل عليه أو نوع آخر من قوة الاحتكاك.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق