«القاهرة الإخبارية»: نهر الليطاني اللبناني حلم قديم لأول رئيس وزراء للاحتلال الإسرائيلي

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«القاهرة الإخبارية»: نهر الليطاني اللبناني حلم قديم لأول رئيس وزراء للاحتلال الإسرائيلي, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 11:39 مساءً

عرضت برنامج «ملف اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي كمال ماضي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا تلفزيونيا بعنوان «بعد التطورات العسكرية لحزب الله.. هل تتغير حسابات جيش الاحتلال؟»

اجتياح بري شرعت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان

وقال التقرير، إن شرق أوسط جديد، مصطلح أطلقته وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة وبدأ يتردد من جديد مع اجتياح بري شرعت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان تحت مظلة أمريكية تذكي نيران الحرب، وتدعم إسرائيل في خطتها التوسعية بالمنطقة عبر دعم عسكري لا ينقطع، ومشاركة واضحة في أفكار التوسع الإسرائيلي التي تهدف في نهاية المطاف لالتهام كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد التقرير أنه الوصول إلى نهر الليطاني حلم قديم لأول رئيس وزراء للاحتلال الإسرائيلي إذ كان يطلب أن يصبح نهر الليطاني، ضمن حدود الاحتلال إلا أن فرنسا رفضت ذلك وقتها خاصة أن لبنان كان تحت الانتداب الفرنسي.

إسرائيل مهتمة بنهر الليطاني 

وأضح التقرير أنه في حروب إسرائيل السابقة على لبنان لم يغب نهر الليطاني إلى درجة أنهم أطلقوا على أول اجتياح معلن لجزء من جنوب لبنان عام 1978 «حملة الليطاني».

وتابع التقرير: تكرر اسم الليطاني في الحروب المتعددة ضد لبنان وصولا إلى الحرب الأخيرة التي يطالب من خلالها الإسرائيليون إبعاد حزب الله إلى شمال النهر.

واستكمل التقرير: إسرائيل في اجتياحها البري للجنوب اللبناني، قد تكتفي بإبعاد حزب الله شمال الليطاني مع طموحاتها التوسعية ومخططات الشرق الأوسط الجديد الذي ترعاه أمريكا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق