«الطاقة المتجددة»: خطوات حكومية جادة لتوطين صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الطاقة المتجددة»: خطوات حكومية جادة لتوطين صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 11:39 مساءً

قال عضو مجلس إدارة شعبة الطاقة الجديدة والمتجددة بغرفة القاهرة التجارية، المهندس روماني حكيم، إنَّ الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وفي إطار هذا الاهتمام وضعت نصب اعينها استراتيجية طموحة لمشروعات الطاقة المستدامة.

استراتيجية الطاقة المستدامة والمتكاملة

وأضاف «حكيم»، في تصريحاته ببيان، أن استراتيجية الطاقة المتكاملة المستدامة تضمنت ما ينص على أهمية استغلال الطاقة النظيفة، لافتا إلى بند يتضمن استهداف مساهمة الطاقة المتجددة بنحو 42% من إجمالي طاقة الشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2035.

توطين الطاقة المتجددة في مصر

وأكد أن من الأهمية بمكان توطين صناعة وتقنية‏ الطاقة المتجددة في مصر لما لها من أهمية عالمية وإقليمية، مشيرا إلى تمتع مصر بوفرة في مصادر الطاقة المتجددة، وأهمها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وبهذا تستفيد البلاد من تنويع مصادر الطاقة وعدم الاعتماد على مصادر محدودة وتوظيف الثروات الطبيعية.

قطاع الطاقة الشمسية والاستثمارات

وتابع: «سيشهد قطاع الطاقة الشمسية نمو كبير وفقا للتوقعات خلال السنوات الخمس القادمة، على خلفية المبادرات الحكومية الداعمة ومشاريع الطاقة الشمسية القادمة في البلاد».

سوق الطاقة المتجددة في مصر ومعدلات النمو بحلول 2029

واستشهد ببيانات رسمية حديثة، كشفت وصول حجم سوق الطاقة المتجددة في مصر بما يعادل 7.23 جيجاوات خلال عام 2024، مع توقعات بوصولها 10.67 جيجاوات بحلول 2029، بنمو سنوي مركب 8.09% خلال الفترة المتوقعة، أي 2024 - 2029.

وقال إن الحكومة تتخذ خطوات جادة بهدف توطين تصنيع الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية، ما يساهم في زيادة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، ويؤمِّن سلاسل إمدادات الطاقة ويخفض فاتورة الاستيراد، مشيدا بقرار إنشاء وتشكيل مجلس وطني لتوطين تقنية‏ تصنيع الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية.

يشار إلى إجراء الحكومة مباحثات مع وفد ياباني يضم 24 شركة عاملة في قطاع الطاقة المتجددة بهدف توطين تقنية‏ إنتاج التوربينات والألواح من مكونات محطات إنتاج الكهرباء عبر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفقا لبيانات رسمية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق