أستاذ أمراض باطنة وكلى: ارتجاع المريء المزمن بوابة الإصابة بالسرطان

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أستاذ أمراض باطنة وكلى: ارتجاع المريء المزمن بوابة الإصابة بالسرطان, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 06:40 مساءً

أكد الدكتور محمود قورة، أستاذ أمراض الباطنة والكلى، أن عدم إغلاق حلقة المريء بشكل طبيعي يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة عوامل، منها السمنة والتدخين وطبيعة النظام الغذائي.

وأوضح أستاذ أمراض الباطنة والكلى بطب المنوفية، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، أن الحمل قد يؤدي أيضًا إلى تغييرات هرمونية وضغط من الجنين، ما يسهم في ظهور مشكلة ارتجاع المريء بين السيدات الحوامل.

القلق والتوتر من العوامل المؤدية للارتجاع

وأضاف: هناك عوامل أخرى تؤدي إلى الارتجاع، مثل القلق والتوتر، وبعض الأطعمة والمشروبات، على سبيل المثال تناول «الشاي والقهوة» بكثرة، بالإضافة إلى أن بعض الأدوية قد تزيد من حدة هذه المشكلة.

واستكمل: «الأطفال الصغار قد يعانون من نفس المشكلة في أثناء الرضاعة، حيث يمكن أن يرجع الطفل كل الحليب الذي تناوله، وهذا يشير إلى أن الصمام لا يغلق بشكل جيد»، مؤكدًا أن ارتجاع المريء قد يصيب جميع الفئات العمرية، بما في ذلك النساء والأطفال، لافتا إلى أن بعض الأطعمة، مثل الوجبات الدسمة والأطعمة الغنية بالدهون، تساهم في زيادة الارتجاع.

التدخين يؤثر على إغلاق حلقة المريء

وحذر من تأثير التدخين على الصحة بشكل عام، مشددًا على أن التدخين يؤثر على قدرة حلقة المريء على الإغلاق بشكل جيد، بالإضافة إلى أنه يزيد من السعال ويقلل من إفراز اللعاب، ما يسهم في تفاقم مشكلة الارتجاع، مشيرا إلى أن ارتجاع المريء قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك التهابات المريء وتضيقاته.

وأضاف، أنه إذا استمر الارتجاع لفترة طويلة دون تشخيص وعلاج مناسب، فقد يؤدي إلى حالة تعرف باسم «بارت» Barrett's esophagus، حيث تتغير خلايا المريء بسبب التعرض المستمر للحامض، ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق