«المكتب الإعلامي» يعزز مكانة الشارقة عالمياً

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الشارقة::  «الخليج»

حقق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، إنجازات كبرى تفوق عمره الزمني، ويواصل المكتب خططه في تطوير الإعلام والاتصال الحكومي، ويأتي دعم الإمارة على رأس أولويات العمل في المكتب الذي يحرص على تنفيذ توجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ويترجمها بمنظومة عمل متواصلة، ومجموعة من المبادرات المهمة المحلية والعالمية التي أثرت العمل الإعلامي، وقدمت الكثير لعملية الاتصال الحكومي.

وأنشأت الشارقة المكتب الإعلامي لحكومة الإمارة عام 2017، حين أصدر صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، المرسوم الأميري رقم 8 لسنة 2017 الذي نص على أن يستبدل نص المادة رقم 2 من المرسوم الأميري رقم 33 لسنة 2012 بالنص التالي: ينشأ في الإمارة مكتب إعلامي يُسمى «المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة» ويتمتع بالشخصية الاعتبارية ويكون له الاستقلال المالي والإداري والأهلية اللازمة للقيام بالتصرفات القانونية التي تكفل تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها ويعتبر المصدر الإعلامي الرسمي والأساسي لحكومة الشارقة. وتستبدل نصوص البنود رقم 3 و 8 من المادة 5 من المرسوم الأميري رقم 33 لسنة 2012.

تمكن المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة بمتابعة سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وجهود سموّ الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، وفريق العمل من تحقيق العديد من الإنجازات التي عززت مكانة إمارة الشارقة على الخريطة العالمية، ونقلت صورتها المشرقة إلى صفحات الإعلام الدولي.

ووفقاً لطارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، فإن استراتيجية العمل في المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة المنبثقة عن مجلس الشارقة للإعلام تستهدف المضي في تطوير قطاعي الإعلام والاتصال الحكومي مؤكداً أن دعم إمارة الشارقة على رأس أولويات العمل.

وأردف علاي أن برامج المكتب ومشروعاته التطويرية ترتكز إلى ما تم تحقيقه من مخرجات بقراءة الواقع والمستقبل وتلبية احتياجاته بما يعزز النجاح ويحقق المزيد من الإنجازات التي تحاكي مشروع الشارقة الثقافي وتطلعاته في الارتقاء بالبيئة الإعلامية.

المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

نظم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة 10 دورات متواصلة من فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، مستهدفاً تحقيق رؤيته في بناء منظومة متميزة في فكر الاتصال الحكومي، انبثقت عنها إنجازات بارزة أسهمت في نشر ثقافة الاتصال الحكومي، وتعزيز أهميته.

جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 

تمكنت جائزة الشارقة للاتصال الحكومي على مدى ثماني دورات متواصلة من تحقيق أهدافها في تعزيز منافسة قطاع الاتصال الحكومي، وترسيخ أفضل الممارسات المهنية في قطاع الاتصال الحكومي على مستوى المنطقة والعالم.

الدبلوم المهني للاتصال الحكومي

يعد الدبلوم المهني للاتصال الحكومي الذي يطرحه المركز الدولي للاتصال الحكومي بالتعاون مع عدد من الجامعات العالمية رافداً رئيسياً لتطوير مهارات ومعارف موظفي الاتصال الحكومي وطلاب الاتصال والمهتمين بهذا المجال.

الرخصة السنوية للاتصال الحكومي 

مبادرة فريدة من نوعها على مستوى العالم؛ بهدف إحداث نقلة نوعية في مستوى أداء موظفي الاتصال الحكومي بحكومة الشارقة، من خلال وضع خطة تدريبية مقترحة لكل موظف، ما يسهم في تعزيز فاعلية برامج الاتصال الحكومي في المؤسسات المختلفة.

الشبكة العربية للاتصال الحكومي

تأسست الشبكة العربية للاتصال الحكومي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2017 بموجب توصيات الدورة السادسة لأعمال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، وتهدف إلى تعزيز التعاون وتناقل الخبرات وتطوير العمل المشترك في مجال الاتصال الحكومي والإعلامي تحديداً على مستوى العالم العربي ككل للنهوض بقدراته ومخرجاته إلى المستويات العالمية المتقدمة.

المهرجان الدولي للتصوير 

يستعد المهرجان الدولي للتصوير «اكسبوجر» لتنظيم دورته السادسة بعد مسيرة حافلة بالإنجاز رغم عمرها الصغير؛ إذ تمكن من تحقيق مكانته منصة عالمية استقطبت أنظار العالم من هذا القطاع الإبداعي، لما يتيحه من تبادل الخبرات والتجارب بين المحترفين والهواة، ويلتقي خلالها كبار المصورين المتخصصين من مختلف بقاع الأرض؛ لنقل تجاربهم وتبادلها مع عشاق التصوير من مبتدئيه ومحترفيه.

(GALLERY X) أكبر معرض دائم للمهرجان 

أطلق «إكسبوجر» الشارقة (GALLERY X) أول معرض دائم للمهرجان وفضاء تفاعلي مفتوح للتصوير الفوتوجرافي كمبادرة فنية وثقافية؛ وذلك في مسرح المجاز وهو إحدى المبادرات المبتكرة في الدورة الخامسة من (إكسبوجر) 2021.

ويستضيف المعرض، الذي افتتح أبوابه بدءاً من 20 ديسمبر الماضي في مسرح المجاز بالشارقة، كل شهر مجموعة من أبرز الأعمال الفوتوغرافية لكبار المصورين الإماراتيين والعرب والأجانب، لمنح الجمهور فرصة الاطلاع على صوّر استثنائية التقطها محترفون من مختلف أنحاء العالم.

نادي الصحافة

أطلق نادي الشارقة للصحافة العديد من المبادرات والفعاليات الهادفة إلى تطوير الكفاءات الإعلامية وخدمة العمل الصحفي والإعلامي شملت العديد من البرامج والفعاليات المتخصصة.

مسرح المجاز

تمكن مسرح المجاز من استقطاب مبدعي الموسيقى والثقافة والعديد من كبار الفنانين العالميين ممن يحملون رسالة ثقافية وفنية تتوافق وتوجهات الشارقة، بما يتفق مع مسار الإمارة في الارتقاء بالثقافة والفنون وبات محط أنظار الأوساط الدولية؛ كونه يحمل رسالة فكرية وحضارية.

مدرّج خورفكان

بوابة تُشرع على الفن والإبداع، تجمع بين فنون العمارة وفنون الموسيقى والمسرح، ليقدم تجربة متكاملة ومتفردة، شُيّد في شهر ديسمبر عام 2020، ويسعى إلى تنظيم البرامج الفنية الدورية التي تستضيف عروض الأفلام والعروض الموسيقية والحفلات الغنائية والأعمال المسرحية.

ويهدف المدرّج إلى أن يكون وجهة عالمية في خريطة الفنون الكلاسيكية والمعاصرة، وأن يكون جامعاً لكافة أفراد المجتمع من خلال فضائه الرحب؛ حيث صُمم المدرّج على مساحة 80 ألف قدمٍ مربعة، ويتسع ل 3600 متفرج، ويجمع في تصميمه بين العمارة الرومانية والحضارة الإسلامية، ليكون أيقونة استثنائية.

فعاليات الشارقة

نظم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة الدورة الأولى من «مهرجان فعاليات الشارقة» في مسرح المجاز، تحت شعار «تشرق بفعالياتها» بمشاركة 25 مؤسسة وجهة حكومية. 

وجرى خلاله إطلاق أجندة الفعاليات التي تنظمها دوائر وهيئات إمارة الشارقة في عام 2022، في مختلف المجالات.

ملتقى الشبكات الإخبارية 

أطلق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة الدورة الأولى لملتقى الشبكات الإخبارية المحلية الذي نظمه الموقع الإلكتروني الإخباري «الشارقة 24»، تحت شعار «الدور والتأثير» بحضور ومشاركة مجموعة واسعة من صنّاع القرار في المؤسسات الإعلامية ومؤسسي ورؤساء الشبكات الإخبارية المحلية.

ملتقى مراكز الاتصال

نظم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة دورتين من ملتقى الشارقة لمراكز الاتصال في «خورفكان» الذي يشكل حلقة وصل بين الباحثين ومقدمي الخدمات على كافة المستويات المحلية والدولية ويستهدف الوصول إلى أفضل الممارسات المرتبطة بإدارة علاقات المتعاملين.

ملتقى قادة الإعلام العربي

استضاف المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في إمارة الشارقة النسخة الخامسة من أعمال ملتقى قادة الإعلام العربي الذي يندرج ضمن مبادرات هيئة «الملتقى الإعلامي العربي»، الذي تنظمه سنوياً دولة الكويت.

وعلى مدى يومين، استضاف الملتقى نحو 100 شخصية من أبرز الصحفيين والإعلاميين العرب، وملاك المؤسسات الإعلامية، وكبار المسؤولين.

الشارقة 24 

تمكن الموقع الإلكتروني، الذي يصدر باللغتين العربية والإنجليزية من الوصول إلى شريحة كبيرة من الجمهور، محلياً وعربياً ودولياً، وبمختلف شرائحهم الاجتماعية وفئاتهم العمرية وحقق نجاحاً مهنياً باهراً، وأصبح مصدراً رئيسياً ومعتمداً للأخبار للجهات الرسمية والإعلامية داخل الدولة وخارجها.

مجلة حضارة 

أطلق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة مجلة «حضارة» ثنائية اللغة بالتعاون مع شركة «أركيميديا لندن» لنقل صورة إمارة الشارقة إلى العالم الخارجي.

برنامج الظل الوظيفي

 شكل من أشكال التدريب الذي يستهدف تأهيل وتدريب فئة الشباب من طلبة كليات الاتصال والموظفين من مختلف جهات العمل الحكومي والخاص للعمل في مجال الإعلام والإدارة من خلال الاستفادة من خبرات كوادر المكتب الإعلامي عبر التدريب العملي.

برنامج إثمار 

برنامج «إثمار» برنامج تدريبي أطلقه نادي الشارقة للصحافة التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة؛ يهدف إلى ترسيخ الوعي الإعلامي لدى الجيل الصاعد من سن 10 إلى 17 عاماً، وتعريفهم بمفاهيم العمل الصحفي والإعلامي عبر خطة تدريبية وتوعوية شاملة.

قراءة الواقع واستشراف المستقبل يحققان مزيداً من الإنجازات 

إصدارات المكتب الإعلامي

مواكبة مع توجهات إمارة الشارقة الداعمة للثقافة والعلم والصديقة للكتاب، فقد أطلق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة عدة إصدارات متنوعة منها:

* الصحافة أخلاقيات ومهنة.

* صروح الشارقة.

* دليل الضوابط المهنية والمعايير الأخلاقية في الاتصال الحكومي.

* الاتصال الحكومي.. النظرية والتطبيق.

* الاتصال الحكومي ممارسات ودراسات.

* أفضل الممارسات للجهات الفائزة بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2013- 2016.

* المنتدى الدولي للاتصال الحكومي رحلة تنفرد بالإنجازات النوعية 2012- 2016.

* الأوراق البحثية المقدمة لمنصة باحثون.

* توثيق الممارسات والأعمال الفائزة بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2020.

دعم المبادرات

ساهم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في توفير المحتوى الإعلامي وتقديم الدعم الإعلامي لعدد من كبرى مبادرات وفعاليات إمارة الشارقة منها:

* الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية. 

* الشارقة مدينة صحية. 

* انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بدورتيها الأولى والثانية.

* العاصمة العالمية للكتاب.

* الشارقة مراعية للسن.

* توسعة نطاق المدن الصحية.

* نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية.

* وغيرها من الفعاليات والألقاب التي حققتها الإمارة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق