دعاء التوبة من ترك الصلاة.. كلمات مستحب ترديدها (فيديو)

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دعاء التوبة من ترك الصلاة.. كلمات مستحب ترديدها (فيديو), اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 10:22 مساءً

دعاء التوبة من ترك الصلاة، من أعظم الأمور، فالصلاة عماد الدين وتركها حسرة ويندم على ذلك كل مسلم، لذلك يجب على كل مؤمن التمسك بالصلاة والحفاظ عليها، حيث يتضمن دعاء التوبة فضائل كثيرة منها التوجه نحو الطريق الصحيح، وتعزيز القرب من الله عز وجل، لذلك تعتبر التوبة أمرا لابد منه حتى يحصل المسلم على رضا الله عز وجل. 

دعاء التوبة من ترك الصلاة

حذرت دار الإفتاء المصرية في فتواها حول دعاء التوبة من ترك الصلاة وحكم تركها، أن الصلاة هي عماد الدين، وجاء في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ».

التوبة من ترك الصلاة 

ولفتت الدار خلال حديثها عن دعاء التوبة من ترك الصلاة، أنه لا يوجد دعاء محدد عند ترك الصلاة فمن قام بهذا الفعل وجب عليه تعويض الصلوات الفائتة، بحسب ما اتفق عليه العلماء، ويستطيع المسلم أن يدعو الله عز وجل بدعاء التوبة حتى يتوب سبحانه عليه من هذا الفعل، ويمكن للمسلم أن يردد:

- اللهمّ إنّي استغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني.

- اللهم إني استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

- اللّهمّ يا منْ لا يصفه نعْت الْواصفين، ويا منْ لا يجاوزه رجاء الرّاجين، ويا منْ لا يضيع لديْه أجْر الْمحْسنين، ويا منْ هو منْتهى خوْف الْعابدين، ويا منْ هو غاية خشْية الْمتّقين.

- استغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولًا وفعلًا وباطنًا وظاهرًا، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين.

- اللهم اصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

- اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.

- اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته تعمدته أو جهلته، واستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.

- استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه وأسأله التوبة والمغفرة.

- «اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أنت رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جميعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق