تفاصيل جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة.. 14 فائزا بينهم مصريان

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تفاصيل جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة.. 14 فائزا بينهم مصريان, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 11:12 مساءً

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي بقطر «كتارا»، أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة لعام 2024، وعددهم 14 فائزًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

فئة الروايات العربية المنشورة بجائزة كتارا

في فئة الروايات العربية المنشورة، فازت رواية «سبع رسائل إلى أم كلثوم» لعلاء حليحل من فلسطين، ورواية «ميكروفون كاتم صوت» لمحمد طرزي من لبنان، ورواية «بيادق ونيشان» ليوسف حسين من مصر، وحصد كلّ كاتب 30 ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

وأعلنت لجنة التحكيم عن الفائزين بجائزة كتارا في فئة الروايات غير المنشورة، وحصد الجائزة كل من: قويدر ميموني من الجزائر عن روايته «إل كامينو دي لا مويرتي»، ليزا خضر من سوريا عن روايتها «حائط الفضيحة»، ياسين ڭني من المغرب عن روايته «ع ب ث»، وتبلغ قيمة الجائزة 30 ألف دولار لكل فائز، وسيتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

أعلنت لجنة الجائزة عن الفائزين في فئة الدراسات والبحوث النقدية، وهم: الدكتور بلقاسم عيساني من الجزائر عن دراسته «الفكر الروائي»، الدكتور بوشعيب الساوري من المغرب عن دراسته «تخييل الهوية في الرواية العربية»، الدكتور هاشم ميرغني من السودان عن دراسته «الروايةُ مسرحا لجدل الهُويَّات وإعادة انبنائها»، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

الفائزون بجائزة كتارا رواية الفتيان غير المنشورة

في فئة رواية الفتيان غير المنشورة، حصد الجائزة كل من: أبوبكر حمّادي من الجزائر عن روايته «أنا أدعى ليبرا»، وشيماء علي جمال الدين من مصر عن روايتها «بيتُ ريما»، وعلاء الجابر من العراق عن روايته «أرض البرتقال والزيتون»، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار، وسيتم طباعة ونشر الروايات الفائزة.

وأعلنت لجنة الجائزة عن فوز ضياء جبيلي من العراق بجائزة فئة الرواية التاريخية غير المنشورة عن روايته «السرد الدري في ما لم يروهِ الطبري- ثورة الزنج».

وفازت الدكتورة كلثم جبر الكواري عن روايتها «فريج بن درهم» بجائزة فئة الرواية القطرية المنشورة.

وفي كلمته خلال حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في نسختها العاشرة، أعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن تهانيه الحارة للفائزين، مؤكدًا دور الجائزة في ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عالميًا وعربيًا، ودعم وتقدير الروائيين العرب المبدعين، مما يشجعهم على الاستمرار في مسيرة الإبداع والتميز.

وتُعد جائزة كتارا للرواية العربية، التي أطلقت عام 2014، منصة مهمة لتعزيز حضور الرواية العربية عالميًا، وتشجيع الكتابة الإبداعية في هذا المجال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق