عضو بـ«الشيوخ»: انضمام مصر لتجمع «بريكس» نقطة فارقة وخطوة قوية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عضو بـ«الشيوخ»: انضمام مصر لتجمع «بريكس» نقطة فارقة وخطوة قوية, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 01:09 مساءً

أكد الدكتور جمال أبوالفتوح، عضو مجلس الشيوخ، أهمية قمة تجمع «بريكس» المنعقدة في مدينة قازان الروسية، تحت شعار «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين»، وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

أهداف اقتصادية 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أنه لا بد من استغلال تلك القمة ليكون صوتًا مسموعًا للجنوب والدول النامية، خاصة فيما يتعلق بالنظام المالي العالمي، مع تأكيد ضرورة أن يجرى إصلاح هيكلي لهذا النظام، ليكون أكثر ديمقراطية واستجابة لطلبات الدول النامية، من بينها مصر.

وأضاف أن القمة تحمل أهدافا عدة، اقتصادية في المقام الأول، خاصة أن مصر تحمل دور متوازن في الملفات السياسية التي تصاعدت خلال العام الأخير، وتتبنى رؤية الحل السلمي والمفاوضات لحلحلة القضية الفلسطينية والمعارك المشتعلة في المنطقة، والتي تنتهي بحرب محتملة في حالة عدم السيطرة على هذه الدائرة التي اتخذت في التوسع، وتسببت في الغزو البري داخل لبنان.

«بريكس» فرصة لاستعراض مطالب الدول النامية

وأشار إلى أن اللقاء المرتقب الذي سيجمع بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيكون لقاء مهما، يستعرض خلاله الجانبين آخر المستجدات على المنطقة، مؤكدا أن تجمع البريكس فرصة كبيرة لاستعراض مطالب الدول النامية، والقضايا المالية الشائكة.

وأكد أن انضمام مصر لهذا التكتل الاقتصادي القوي نقطة فارقة وقوية، وتابع: «فقد يكون هذا التجمع الذي يحظى بسوق عالمي كبير، حيث تقدر قيمة اقتصاداتها مجتمعة بأكثر من 28.5 تريليون دولار، أي حوالي 28% من الاقتصاد العالمي، الأمر الذي يجعلها ذو تأثير كبير في إعادة تشكيل الهيكل الاقتصادي العالمي لصالح البلدان الناشئة والنامية».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق