أقوى 800 ألف مرة من الأرض.. الصين تنتج مجالا مغناطيسا جديدا

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أقوى 800 ألف مرة من الأرض.. الصين تنتج مجالا مغناطيسا جديدا, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 02:27 مساءً

من منطقة «آنهوي» الصينية حيث يجتمع العلم والطبيعة الساحرة معًا، خرجت أحدث اكتشافات العلم الحديث وهو المغناطيس المبرد الذي حطّم الأرقام القياسية وأصدر مجالًا مغناطيسيًا أقوى 800 ألف مرة من مجال الأرض، وسرعان ما انتشر الخبر في الساعات الماضية حول العالم، لكن ما هي الكواليس وكيف كانت البداية وما أسرار هذا المغناطيس؟ هذا ما نستعرضه في السطور التالية.

كواليس مجال مغناطيسي أنتجته الصين

في أحد المختبرات بجزيرة العلوم في الضواحي الغربية لمدينة «خفي» بمقاطعة آنهوي، اجتمع العلماء لمراقبة بعض الأرقام من وراء شاشة تعرض مؤشرًا رقميًا يشير إلى المجال المغناطيسي الناتج عن المغناطيس المقاوم المبرد الصيني.

في البداية، ظهرت أرقام كالتالي: «40.99»، «41.15»، «42.02»، واستقرت أخيرًا عند «420,200» غاوس، أي ما يعادل 42.02 تسلا. تم كسر الرقم القياسي بنجاح، وسط فرحة غير متوقعة من الحضور، وفقًا لموقع «CAS» للعلوم الصينية.

f92100714d.jpg

فريق الخبراء أكد أن المغناطيس المبرد بالماء الذي طوروه بشكل مستقل في مركز علوم المجال المغناطيسي العالي التابع لمعهد خفي للعلوم الفيزيائية، والتابع للأكاديمية الصينية للعلوم، أنتج مجالًا مغناطيسيًا ثابتًا بلغ 42.02 تسلا. هذا الإنجاز كسر الرقم القياسي السابق البالغ 41.40 تسلا الذي حققه المغناطيس المبرد بالماء في المختبر الوطني للمجال المغناطيسي العالي في الولايات المتحدة في عام 2017.

لماذا أنتجت الصين مجال مغناطيسي قوي؟

المجال المغناطيسي القوي ينظم المادة في الكون، ويساعد العلماء على اكتشاف ظواهر جديدة ودراسة قوانين غير معروفة للمادة. كما يوفر هذا المجال طرقًا جديدة للبحث في تخصصات الفيزياء والكيمياء والمواد والبيولوجيا وغيرها.

على مدى العقود الماضية، حقق العلماء في جميع أنحاء العالم نتائج علمية كبرى في ظل ظروف المجال المغناطيسي القوي، ومن بينهم أكثر من 10 فازوا بجائزة نوبل. أصبحت تكنولوجيا المجال المغناطيسي القوي مجالًا هامًا للمنافسة العلمية والتكنولوجية الدولية.

b46f146742.jpg

تكنولوجيا المجال المغناطيسي القوي ذات الحالة المستقرة لها تطبيقات واسعة في حياتنا، منها معدات الرنين المغناطيسي النووي في المستشفيات. كما ذكر «شي تشوانيينغ»، نائب مدير إدارة تشغيل المغناطيس والقياس التجريبي للمجال المغناطيسي العالي، أن المجالات المغناطيسية الأقوى ستساهم في تطوير مواد فائقة التوصيل ذات درجة حرارة عالية، وبطاريات عالية الأداء، ومعدات طبية حيوية.

ما مدى قوة المجال المغناطيسي؟

وفقًا للتقارير، فإن المجال المغناطيسي للأرض يبلغ حوالي 0.5 غاوس، بينما المجال المغناطيسي الجديد الذي أنتجته الصين يبلغ 420,200 غاوس، أي ما يعادل أكثر من 800,000 ضعف المجال المغناطيسي للأرض. يمثل هذا الإنجاز ذروة جديدة في تطور تكنولوجيا المغناطيس المبرد بالماء.

«كوانغ قوانغ لي»، المدير الأكاديمي لعلوم المجال المغناطيسي العالي، قال: «تمامًا كما يمكن للمجهر أن يرى بشكل أوضح عند تكبيره 100 مرة مقارنة بتكبيره 10 مرات، فإن التطوير الناجح لهذا المغناطيس سيوفر للباحثين ظروفًا تجريبية أكثر قوة وبيئة مبتكرة».

9110384181729592758.jpg

يُذكر أن المغناطيسات عالية المجال ذات الحالة المستقرة تنقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي المغناطيسات المبردة بالماء، والمغناطيسات فائقة التوصيل، والمغناطيسات الهجينة التي تمثل مزيجًا من النوعين السابقين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق