«المحاجر»: صادرات مصر من الرخام لـ5 دول وصلت إلى 131 مليون دولار

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«المحاجر»: صادرات مصر من الرخام لـ5 دول وصلت إلى 131 مليون دولار, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 03:22 مساءً

قال محمد عارف، رئيس شعبة المحاجر وصناعة الرخام في غرفة القاهرة التجارية، إنّ الدولة اتخذت خطوات عدة لتطوير صناعة الرخام، منها الدخول في شراكات مع شركات أجنبية لإنشاء مصانع للرخام بدلا من تصديره كمادة خام، ما يزيد قيمته المضافة عند التصدير، موضحا أنّ مصر مليئة بالمحاجر المتنوعة في جميع المحافظات، سواء للرخام أو الجرانيت، وأن إجمالي صادرات مصر لـ5 دول بلغت 131 مليون دولار.

وأضاف عارف، في تصريحات صحفية، أنّ صناعة الرخام والجرانيت تبدأ من المحاجر باستخراج البلوكات، ومصر يوجد بها 55 نوعا من الرخام والجرانيت، مضيفا أنّ المحاجر ترتكز في سلسلة جبال البحر الأحمر وأسوان وقنا وسوهاج والسويس جبل الجلالة والواحات.

استخراج بلوكات الرخام والجرانيت من المحاجر

وأوضح أنّه بعد استخراج بلوكات الرخام والجرانيت من المحاجر تذهب إلى المنطقة الصناعية الرئيسة بمصر وهي شق الثعبان، متابعا بأنّ القيادة السياسية عملت خلال المدة الماضية على إنشاء مصانع كبرى للرخام والجرانيت في بعض محافظات مصر وهو أمر جيد للغاية.

صادرات مصر من الرخام والجرانيت

أكد عارف أنّ التطوير في هذا القطاع انعكس إيجابيا على صادرات مصر من الرخام والجرانيت، حيث ارتفعت بنسبة 16% خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، كما ارتفعت الكميات المصدرة بنسبة 10% لتبلغ 719 ألفا و659 طنا مقابل 654 ألفا و165 طنا.

وأشار إلى أنّ مصر صدرت الرخام والجرانيت إلى 115 دولة خلال تلك الفترة، واستحوذت 5 دول، منها ليبيا والسعودية على 66.3% من إجمالي صادرات مصر بقيمة 131.305 ملايين دولار، بينما جاءت لبنان في المركز الثالث، تلتها (فلسطين والكويت).

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق