إهمالها يؤدي لمرض خطير.. 5 علامات تشير إلى الإصابة بالإنسداد الرئوي

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إهمالها يؤدي لمرض خطير.. 5 علامات تشير إلى الإصابة بالإنسداد الرئوي, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 09:50 مساءً

الانسداد الرئوي المزمن من الأمراض الخطيرة، التي قد تؤدي مضاعفاته إلى الوفاة، وهو عبارة عن إنسداد جزئي أو كلي للنسيج الرئوي يعيقه عن أداء عمله في تبادل الغازات وإتمام الشهيق والزفير بشكل سلس وطبيعي، وفق ما ذكره موقع health line  الطبي.

e7766f24d3.jpg

مجموعة من الأسباب تؤدي إلى الإصابة بالإنسداد الرئوي المزمن، أوضحها الدكتور محمد إسماعيل، استشاري أمراض الباطنة والصدر خلال حديثه لـ «الوطن»، أبرزها التدخين بشراهة، وتلوث الجو والعمل بالمحاجر أو مصانع الرخام، كما يسبب استنشاق المواد الكيميائية المُهيجة أو الأبخرة الناتجة عن احتراق الوقود للطهي إلى الإصابة بالانسداد الرئوي.

أعراض الانسداد الرئوي المزمن

وفيما يخص أعراض الانسداد الرئوي المزمن، تتمثل في ضيق التنفس المزمن، سعال مزمن مصحوب بإفرازات مخاطية، وازرقاق الشفاة وأطراف الأصابع، مع إعياء ونقص الطاقة، وسرعة ضربات القلب، وتابع الدكتور محمد إسماعيل، أنه ينبغي عند ظهور هذه الأعراض الذهاب الفوري إلى الطبيب لإجراء الفحوصات على الصدر وتشخيص الحالة.

d5cf950a24.jpg

مضاعفات الإنسداد الرئوي 

وتتمثل سبل العلاج من الانسداد الرئوي المزمن، في بخاخات الكورتيزون مع بخاخات موسعة للشعب الهوائية بجانب القيام بتمارين التنفس، كما يتطلب العلاج البعد تمامًا عن المسبب، كالإقلاع عن التدخين أو البعد عن مصادر الأبخرة السامة.

وحذر استشاري الأمراض الصدرية من إهمال الذهاب للطبيب وتناول العلاج، لأن هذا يتسبب في مضاعفات خطيرة مثل الفشل التنفسي، وتليف الرئة، بالإضافة إلى تسمم الدم، وقد تشمل المضاعفات أيضًا الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب مثل النوبات القلبية وقصور القلب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق