توصيات مهمة لمزارعي الفول قبيل موسم الزراعة للحصول على أعلى إنتاجية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
توصيات مهمة لمزارعي الفول قبيل موسم الزراعة للحصول على أعلى إنتاجية, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 04:23 صباحاً

أصدرت وزارة الزراعة ممثلة في مركز معلومات تغير المناخ توصيات مهمة لمزارعي الفول البلدي قبيل موسم الزراعة الحالي للحصول على أعلى إنتاجية ومواجهة التغيرات المناخية.

التوصيات المناسبة قبل موعد زراعة الفول

وقال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز تغير المناخ والنظم الخبيرة: «إن محصول الفول سيكون له شأن كبير الموسم الحالي لذا يرجى الالتزام بالتوصيات المناسبة قبل موعد الزراعة وخلال الزراعة حتى الحصاد»، لافتا إلى موعد زراعة الفول من العوامل المحددة لإنتاج محصول الفول البلدي بسبب ارتباط العوامل الجوية "الحرارة والرطوبة الجوية وتساقط الأمطار"، وكذلك بنشاط الحشرات والأمراض سواء أمراض المجموع الخضري والأمراض الكامنة في التربة.

أشار إلى العوامل الجوية خاصة ارتفاع درجات الحرارة تؤدي كذلك لزيادة النشاط الحشري خاصة حشرتي المن والذبابة البيضاء واللتان لهما علاقة وثيقة بانتشار الأمراض الفيروسية، كما يجب الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة حتى لا يحدث أي مشاكل في مرحلتي الإزهار وعقد وتكوين الثمار.

المواعيد المناسبة للزراعة

تابع أن موعد الزراعة المناسب في الوجه البحري والدلتا وسيناء بداية من 10 إلى 25 نوفمبر، أما الجيزة والفيوم فيبدأ من 30 أكتوبر إلى 20 نوفمبر، أما بني سويف وألمنيا وأسيوط فيبدأ من 20 أكتوبر إلى 15 نوفمبر وفي قنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد فيبدأ من 25 أكتوبر إلى 10 نوفمبر، وفي حالة وجود حشائش الهالوك في التربة يتم التأجيل لمدة 15 يوما للقضاء عليه.

وفيما يتعلق بالخريطة الصنفية ففي الوجه البحري والدلتا يتم زراعة جيزة 716 وجيزة 843 ومصر 1 وسخا 4 ونوبارية 1 ،2 ،3 ،4،5 ومريوط 2 وفي الجيزة والفيوم يتم زراعة جيزة 716 وجيزة 843 ومصر 1 وسخا1 وفي مصر الوسطى يتم زراعة جيزة 716 وجيزة 843 ومصر 1، وفي جنوب الصعيد يتم زراعة جيزة 716 وجيزة 843 ومصر 1 ووادي 1.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق