«المد الأحمر» يجتاح شواطئ فلوريدا.. كارثة بيئية تهدد الحياة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«المد الأحمر» يجتاح شواطئ فلوريدا.. كارثة بيئية تهدد الحياة, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 11:05 صباحاً

لم تتوقف المعاناة في ولاية فلوريدا الأمريكية عند الأعاصير فقط، بل تصاعدت بظهور «المد الأحمر» القاتل الذي يغزو شواطئ الولاية، محولًا المياه إلى لون أحمر، مسببًا أمراضًا تهدد الجهاز التنفسي للبشر، وتفتك بالحياة البحرية. فكيف يمكن أن تتحول نزهة شاطئية إلى خطر مميت؟

حالة من الذعر والخوف، تسيطر على سكان ولاية فلوريدا الأمريكية، بعد تحذير  قوي من المراكز الوطنية لعلوم المحيطات الساحلية «NCCOS»، حول ظهور ظاهرة «المد الأحمر» على شواطئ الولاية الأمريكية، التي تكونت نتيجة الأعاصير المتتالية، خاصة أنّ تلك الأمراض تكون ذروتها في حالات الطوارئ.

نوع طحالب يسبب ظاهرة المد الأحمر

عقب الأعاصير المتتالية التي ضربت الولاية الأمريكية، تم أخذ عينات لمياه الشواطئ، وتبين وجود مستويات متوسطة إلى عالية من أحد أنواع الطحالب، يسمى نبات «Karenia brevis»، الذي يسبب ظاهرة المد الأحمر قبالة سواحل خليج تامبا، وذلك حينما ينمو النبات بشكل خارج عن السيطرة.

9942d22438.jpg

يؤثر نبات الكارينيا، على المياه ويحولها إلى اللون البني المحمر، ما ينتج سمًا عصبيًا قويًا يمكن أن يعلق في الهواء بالقرب من الشواطئ، ويؤدي إلى قتل الأسماك وإصابة البشر والحيوانات الأليفة، بأعراض تنفسية بما في ذلك ضيق التنفس والسعال والعطس، وفق ما نشرته وكالة «أسوشيتد برس».

مخاطر استنشاق سموم المد الأحمر

عند استنشاق سموم المد الأحمر، يؤدي إلى حدوث حالات تنفسية خطيرة؛ مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية وتفاقم الربو، ومن المحتمل أن تتحول المد الأحمر إلى حالة مميتة عندما تصبح أعراض الجهاز التنفسي شديدة، ويستهلك الشخص المحار الملوث بهذه السموم، ما يؤدي إلى قتل نحو 10% من الحالات المصابة.

e0c14dd411.jpg

من المتوقع، أن يكون هناك خطر متوسط ​​إلى مرتفع للإصابة بتهيج الجهاز التنفسي عندما تهب الرياح على الشاطئ أو بالقرب منه، ويكون أقل احتمالًا عندما تهب الرياح بعيدا عن الشاطئ، ووفق ريتشارد ستامف، عالم المحيطات في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أن سموم المد الأحمر تسبب أعراضًا مشابهة لـ«نزلة البرد الفورية»، مشيرًا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الربو أو مشاكل الجهاز التنفسي الأساسية الأخرى، قد تصبح الأعراض خطيرة وتتطلب عناية طبية.

تؤدي ظاهرة المد الأحمر، إلى نفوق أعداد كبيرة من الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى، وتغطي الشواطئ بجثث متعفنة.

أمراض تنتشر في أعقاب الكوارث الطبيعية 

تتفشي الأمراض المعدية بين البشر، بعد حدوث الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والأعاصير، وهو ما حدث بعد زلزال سوريا من إثارة القلق خوفا من تفشي مرض الكوليرا، خاصة بعد وفاة عدة أشخاص بسببها في أعقاب الزلزال، وفق منظمة الصحة في سوريا، مشيرة إلى أن تفشي وباء الكوليرا حينها ازداد بزيادة دمار البنية التحتية وخطوط المياه والصرف بعد الزلزال.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، أن الأمراض التي تأتي في حالات الطوارئ، هي الأشد فتكا بالأرواح في العالم، كما أنّها تعد سببا رئيسيا للوفاة في إقليم شرق المتوسط، إذ تقتل ما يزيد على 2.8 مليون إنسان كل عام، وأن معدل انتشارها يقدر بنحو 66.5% من الوفيات، ويزداد الوضع المنذر بالخطر في تلك الأماكن التي تشهد زلزال أو براكين أو أعاصير.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق