4 أطعمة ممنوعة لمرضى التهاب الحلق.. «تزيد الألم والحرقة»

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
4 أطعمة ممنوعة لمرضى التهاب الحلق.. «تزيد الألم والحرقة», اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 12:48 صباحاً

مع اقتراب قدوم فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، تنتشر مجموعة من الأمراض المعدية، مثل التهاب الحلق الذي عادة ما ينتج عن الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، تسبب الشعور بانزعاج أو ألم في الحلق يزداد عند البلع، وفق ما ذكره موقع health line الطبي، ويتطلب ذلك تجنب تناول 5 أطعمة تزيد من أعراض التهاب الحلق.. فما هي؟

من جهته، كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«الوطن»، عن 4 أطعمة ينبغي تجنب تناولها عند الإصابة بالتهاب الحلق، كالتالي:

الأطعمة الحارة

يؤدي تناول الأطعمة الحارة إلى تهيج والتهاب الحلق، نتيجة وجود مكون الكابسيسين في الفلفل الحار؛ إذ يحفز هذا المركب النهايات العصبية في الحلق، ما يؤدي إلى الشعور بحرقة أو حكة، ويمكن أن يزيد تناول الأطعمة الحارة من تفاقم التهابات الحلق لدى الأشخاص الذين يعانون من التهابات مزمنة أو حساسية.

كما يثير تناول الأطعمة الحارة السعال لدى بعض الأشخاص، ما يزيد من تهيج الحلق، وفي بعض الحالات تؤدي الأطعمة الحارة إلى ارتجاع حمضي من المعدة إلى الحلق، ما يزيد من الشعور بالحرقة والتهيج.

a79d77a117.jpg

الأطعمة المقلية

 تحتوي الأطعمة المقلية على نسب عالية من الدهون المشبعة، ما قد يؤدي إلى زيادة إفراز أحماض المعدة، وبالتالي يحدث تهيجا في الحلق، خاصة لدى من يعانون من ارتجاع المريء.

وتحتوي الزيوت المستخدمة للقلي، على مواد قد تسبب التهابات وتهيجا في الحلق، خاصة عند إعادة استخدامها لعدة مرات.

المشروبات الباردة أو المثلجة

يحدث انقباض مؤقت في الأوعية الدموية الموجودة بالحلق، عند تناول مشروبات مثلجة، ما قد يُقلل من تدفق الدم، ويؤثر على القدرة الوقائية للمخاط في هذه المنطقة، ما يسهل على الفيروسات والبكتيريا الدخول وإحداث العدوى.

68661d3bf0.jpg

المياه الغازية

تحتوي المياه الغازية على الأحماض، مثل الفوسفوريك والستريك، والتي قد تؤدي إلى زيادة حموضة الحلق والمعدة، ما قد يزيد من الشعور بالتهاب وتهيج الحلق، كما تحتوي المياه الغازية على كميات عالية من السكر أو المحليات الصناعية، التي قد تُضعف مناعة الجسم، وتزيد من فرص الإصابة بالالتهابات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق