شرطة الشارقة تطلق «الجاهزية للمستقبل» ب 127 ألف دولار

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الشارقة: محمود محسن
أعلن العميد عبدالله مبارك بن عامر، نائب القائد العام لشرطة الشارقة، عن إطلاق جائزة «الجاهزية للمستقبل» على المستوى العالمي، ‏والهادفة إلى تحفيز الباحثين والدارسين من العاملين في شرطة الشارقة وخارجها، على تقديم تصوراتهم المستقبلية الأمنية، بما يعزز الاستباقية والجاهزية للمستقبل، بإجمالي جوائز تصل قيمتها إلى 127 ألف دولار، برعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته شرطة الشارقة بالتعاون مع أكاديمية العلوم الشرطية، ظهر أمس الأربعاء، في مقر الأكاديمية بالمدينة الجامعية، بحضور العميد دكتور محمد خميس العثمني، مدير عام أكاديمية العلوم الشرطية، رئيس مجلس أمناء جائزة الجاهزية للمستقبل، ونخبة من الخبراء العالميين لاستشراف المستقبل، المتمثلة في د.أندي من جامعة هيوستن، ود.ديريك من شركة مختبرات المستقبل، ود.ماركو من أكاديمية دبي للمستقبل، ود.فيصل العنزي من جامعة محمد بن فهد، ود. سعيد الظاهري مدير مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي، ود. عمر راشد الشحي مدير مركز الأبحاث والتطوير في وزارة الداخلية، إلى جانب عدد من وسائل الإعلام المختلفة.

البحث والاستشراف

وأكد العميد عبدالله مبارك بن عامر، ‏أن فكرة الجائزة تعزز من دور البحث العلمي والمعرفي في شرطة الشارقة من خلال ‏نشر ثقافة الاستثمار في المورد البشري، من طلاب وعلماء وباحثين ومستشرفين من خلفيات مختلفة، ‏لأهمية العمل التشاركي، والتبادل المعرفي في عملية استشراف المستقبل.

المستهدفون

وأوضح العميد دكتور محمد خميس العثمني، أن الجائزة تستهدف فئتين، هما مؤسسات استشراف المستقبل والمراكز البحثية، والجامعات داخل الدولة وخارجها، وفئة الباحثين والخبراء وطلبة المؤسسات التعليمية للمرحلة الجامعية والدراسات العليا، ومنتسبي قوة الشرطة والأمن، مشيراً إلى أن الفئتين ملزمتين بتقديم اقتراح في 7 مجالات مختلفة تتمثل في مستقبل النقل، ومستقبل الأمن السيبراني، ومستقبل تعاطي ومكافحة المخدرات وتأهيل المتعاطين، مستقبل المؤسسات الإصلاحية والعقابية وتأهيل النزلاء، ومستقبل تعهيد أو خصخصة الخدمات والخدمات الحكومية، والجرائم المستقبلية غير التقليدية، ومستقبل أنظمة العمل.

التسجيل والإعلان

وأشار العميد د. محمد العثمني إلى أنه تم فتح باب التسجيل، أمس الأربعاء، 3 أغسطس/ آب الجاري، وحتى 25 أغسطس الجاري، من ‏خلال الرابط https://www.psa.ac.ae/pages/shjpolice المعلن عبر المواقع الإلكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي لشرطة الشارقة وأكاديمية العلوم الشرطية، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن النتائج في 2 ديسمبر/ كانون الأول، تزامناً مع اليوم العالمي للمستقبل واليوم الوطني لدولة الإمارات.

وأوضح أن الشروط والأحكام العامة للمشاركة في الجائزة تتمثل في الالتزام باستيفاء المعايير كافة، في استمارة المشاركة والشروط الشكلية والمنهجية الموضحة بها، كما يحق التقديم في الفئتين الثانية والثالثة، بشكل فردي أو ثنائي، وألا يكون البحث قد سبق أن نال جائزة، أو حاز على براءة اختراع، أو له حقوق ملكية فكرة لأي من الجهات داخل الدولة، أو خارجها.

مكانة مرموقة

من جانبه، هنأ الدكتور سعيد الظاهري مدير مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي، القيادة العامة لشرطة الشارقة على هذا الإنجاز العالمي الذي يسطر ضمن إنجازاتها في كل المجالات، الأمر الذي يؤكد المكانة المرموقة لشرطة الشارقة، وإمكاناتها الاحترافية على المستوى العالمي.

وأشار إلى أن عملية التقييم تقوم بالتعاون مع جمعية عالمية تضم نخبة من مستشرفي المستقبل على مستوى العالم، من خلال «المسطرة»، وتضم ستة معايير لتقييم الملفات، منها وجود السيناريوهات المستخدمة، والأدوات التحليلية المعتمدة، ومصداقية الدراسة واعتمادها على المصادر ذات أثر في النشر العلمي على الوسط العالمي، وقوة المحتوى بنسبة عدد وقوة الأدلة التي تدعم الفكرة الرئيسية للجائزة.

ممارسة رائدة

وفي السياق نفسه أضاف د. عمر راشد الشحي، مدير مركز الأبحاث والتطوير في وزارة الداخلية، أن هذه الجائزة تعد ممارسة رائدة تتبعها شرطة الشارقة في مجال تشجيع وتبني الدراسات الاستشرافية.

فئات الجائزة

بيّن العميد دكتور محمد خميس العثمني، أن القيمة الإجمالية للجوائز والبالغة قيمتها 127 ألف دولار تقسم لعدة فئات، بحيث جرى رصد جوائز مالية للمراكز الأولى يصل إجمالي قيمتها إلى ‏50.000 ‏دولار، بحيث تكون جوائز الفئة الأولى 17 ألف دولار للمركز الأول، و10 آلاف دولار للمركز الثاني و5000 دولار للمركز الثالث، فيما تشمل جوائز الفئة الثانية 10 آلاف دولار للمركز الأول و5000 دولار للمركز الثاني و3000 دولار للمركز الثالث، إضافة إلى منح مكافئة نقدية قيمتها 1500 دولار لكل دراسة اجتازت مرحلة التقييم الأولى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق