استعراض سير استراتيجية أصحاب الهمم في أبوظبي

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقدت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي اجتماع الربع الثاني لعام 2022 لقادة محاور استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم 2020 – 2024، والتي تشرف الدائرة على متابعة تنفيذها مع الشركاء الاستراتيجيين، برئاسة الدكتورة ليلى الهياس، المدير التنفيذي لقطاع التنمية المجتمعية في الدائرة، وبحضور ممثلي 13 جهة معنية، حيث تم استعراض التقدّم المنجز في تنفيذ الاستراتيجية.

عقد الاجتماع في معهد الكرامة للتدريب التابع لدائرة التعليم والمعرفة، والذي يهدف إلى دعم الطلبة أصحاب الهمم من فئة التوحد بعمر 15 سنة فما فوق، وتعزيز استقلاليتهم التعليمية.

وتتضمّن الاستراتيجية 24 مبادرة عبر ستة محاور، هي: التعليم، التوظيف، الرعاية الاجتماعية، الوصول الشامل، الصحة والتأهيل والممكنات، وتهدف إلى جعل إمارة أبوظبي مدينة دامجة ومهيئة لأصحاب الهمم وداعمة لحقوقهم، بالتعاون مع الشركاء في القطاعات الحكومية والخاصة، والقطاع الثالث.

وثمنت الدكتورة ليلى الهياس، جهود فرق العمل القائمة على تنفيذ مبادرات الاستراتيجية التي تعكس مدى التواصل والتكاملية في سبيل تحقيق الهدف الأساسي المتمثل في تمكين أصحاب الهمم ودمجهم في المجتمع. واستعرضت محاور الاستراتيجية الستة أبرز المخرجات التي تحققت خلال الفترة الماضية من تنفيذها، والرامية إلى دعم خدمات العيش الكريم والدامج لأصحاب الهمم في المجتمع، حيث سلط محور الممكنات، بقيادة دائرة تنمية المجتمع، الضوء على أبرز المبادرات حول إنشاء نظام رعاية متكامل لأصحاب الهمم وأسرهم في إمارة أبوظبي، والتدريب وبناء القدرات على الممارسات الدامجة. فيما استعرض فريق عمل «محور الرعاية الاجتماعية» بقيادة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أبرز المبادرات في الاستراتيجية، ومنها مواءمة التصنيف المحلي للإعاقات مع التصنيف الوطني الموحّد للإعاقات في دولة الإمارات، والتوعية المجتمعية المبنية على المنظور الحقوقي للإعاقة.

وفي محور الوصول الشامل بقيادة دائرة البلديات والنقل ومشاركة دائرة الثقافة والسياحة، هيئة أبوظبي الرقمية، هيئة أبوظبي للإسكان، مجلس أبوظبي الرياضي، مطارات أبوظبي وموانئ أبوظبي، ناقش فريق العمل تنفيذ المبادرات، وأبرزها الوصول الشامل للمباني والمرافق ووسائل النقل.

وفي «محور الصحة والتأهيل» الذي تقوده دائرة الصحة – أبوظبي وهيئة الطفولة المبكرة، ناقش فريق العمل أبرز الإنجازات والتحديات للمبادرات التي تندرج تحت مظلته، وهي مبادرة تطوير إطار تقييم موحد شامل متكامل لأصحاب الهمم، والنظام المتكامل للتدخل المبكر، وبرنامج التقنيات والتكنولوجيا.

واستعرض فريق عمل دائرة التعليم والمعرفة القائم على «محور التعليم» خطط الدائرة في تنفيذ مبادرة نموذج الدمج التعليمي في إمارة أبوظبي.

من جانبه، أكد فريق عمل «محور التوظيف» من هيئة الموارد البشرية في أبوظبي، أنه تم تنفيذ مبادرة «تطوير سياسة التوظيف الدامج لأصحاب الهمم» وهي في طور الاعتماد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق