«الموارد البشرية»: يحق للعامل المساعد يوم إجازة أسبوعية بأجر

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين أنه يحق للعامل المساعد يوم راحة أسبوعية بأجر شامل، كما له الحق بيوم راحة بديل حال عمله في يوم إجازته أو بدل نقدي يعادل أجر يوم عمل، ولا تقل الراحة اليومية للعامل عن 12 ساعة يومياً منها 8 ساعات متواصلة على الأقل، وذلك وفقاً لقانون عمال الخدمة المساعدة ولائحته التنفيذية بشأن فترات الراحة والإجازة المقرر للعامل المساعد والأحكام المتعلقة بها.

وأشارت إلى أن العامل يستحق إجازة سنوية مدفوعة 30 يوماً، ويمكن للعامل تجميع إجازاته المستحقة لأكثر من سنتين والحصول عليها مجمعة حال تجديد عقده، ويستحق العامل بدلاً نقدياً يساوي أيام الإجازة المستحقة غير المستخدمة إذا تم فسخ العقد.

وأوضحت أنه يدخل في حساب مدة الإجازة السنوية للعامل أيام العطلات المقررة قانوناً أو اتفاقاً أو أية مدد أخرى بسبب المرض إذا تداخلت مع هذه الإجازة، ويحق للعامل إجازة مرضية 30 يوماً متصلة أو متقطعة كحد أقصى في السنة التعاقدية، وتكون ال 15 يوماً الأولى من الإجازة المرضية مدفوعة بالكامل وال 15 يوماً التالية لها دون أجر.

وعلى صعيد متصل طورت وزارة الموارد البشرية والتوطين آلية إنجاز 3 خدمات للعمالة المساعدة، من خلال اختصار خطوات إنجاز هذه الخدمات، بهدف التسهيل على المتعاملين، وتتضمن تلك الخدمات إلغاء تصريح إقامة العامل المساعد، وتجديده وتسجيل شكوى الانقطاع عن العمل.

وحول كيفية تسهيل إنجاز الخدمات المطورة للعمالة المساعدة أوضحت الوزارة أن الآلية الجديدة للمتعاملين تتضمن 6 خطوات تتضمن: يدخل صاحب العمل للتطبيق بوضع رقم بطاقة هويته وتاريخ ميلاده، يتم عرض جميع قائمة العمالة المساعدة المسجلة على ملف أصحاب العمل، من ثم دفع الرسوم المطلوبة وإرسال الطلب مباشرة، وبعدها يتم إرسال رسالة نصية له برمز التحقق OTP على رقم هاتفه المتحرك المسجل لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وأمن المنافذ، ويتم اختيار العامل المطلوب إجراء الخدمة على ملفه وإدخال البيانات المطلوبة، ومن ثم يستلم صاحب العمل بريداً إلكترونياً بإيصال الدفع ونسخة من العقد الموثق «في حالة خدمة تجديد تصريح الإقامة للعامل المساعد».

ودعت الوزارة أصحاب العمل إلى الاستفادة من مميزات سداد أجور العمالة المساعدة من خلال نظام حماية الأجور، حيث يتيح لهم النظام أداء الأجر بموعده بأسهل الطرق وأيسرها، وبما يحفظ حقهم في إثبات عملية السداد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق