47467 زيارة تفتيشية على المنشآت الغذائية والزراعية والبيطرية في أبوظبي

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عادي

لرصد الممارسات الخطأ

6 أغسطس 2022

14:19 مساء

قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل
نفذت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية 47 ألفاً و467 زيارة تفتيشيه على المنشآت الغذائية والزراعية والحيوانية والبيطرية ومزارع الإنتاج النباتي والحيواني والعزب وحظائر بيع المواشي والمسالخ والمجازر وأسواق السمك ومصانع الأغذية والأعلاف العاملة في إمارة أبوظبي، خلال الربع الأول من العام الجاري 2022، لرصد الممارسات الخطأ وتصحيحها من خلال الإجراءات المعتمدة، والتحقق من التزام المنشأة بتصويب الممارسات الخطأ للمحافظة على صحة وسلامة المجتمع.
وأوضحت الهيئة أن مفتشي قطاع الرقابة التابع لها خلال الفترة ذاتها قاموا بتنفيذ 17 ألفاً و747 زيارة تفتيشية أيضاً على منشآت غذائية وزراعية شاملة مصانع الأغذية والأعلاف، إضافة إلى 5806 زيارات تفتيشية على مزارع إنتاج نباتي وحيواني إلى جانب عدد من العزب، للتأكد أيضاً من اتباع كافة الإجراءات الصحيحة لسلامة المجتمع.
وأضافت في تقرير لها حول «السلامة الغذائية» أنها استجابت لـ 273 إشعاراً بالاشتباه في تسمم غذائي، إضافة إلى إجرائها 1529 عينة تم جمعها وتحليلها من مختلف المواد الغذائية والأعلاف، فيما تم جمع وتحليل 676 عينة من الشحنات الغذائية المستوردة.
وأشارت إلى أنه تم الكشف عن 827 طناً من الأسماك الطازجة في حين أنه بلغ عدد الشحنات والمزادات من الأسماك الطازجة في سوق السمك المركزي بميناء زايد في أبوظبي 755 طناً.
وتستهدف الزيارات التفتيشية التي يقوم بها مفتشو قطاع الرقابة بالهيئة، إحكام الرقابة على كافة المنشآت الغذائية والزراعية والحيوانية، وضمان التزامها بالأنظمة والتشريعات الصادرة في إمارة أبوظبي، والتحقق من كفاءتها في تلبية الاحتياجات الغذائية للمجتمع، وفق أفضل معايير السلامة الغذائية، إضافة إلى تحسين نُظم العمل فيها، وتشجيعها على اتّباع أفضل المعايير اللازمة، لتطوير التنمية المستدامة في مجال الزراعة والسلامة الغذائية، وحماية صحة النبات والحيوان، بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية.
وتحرص الهيئة على إطلاق العديد من حملات التوعية لكافة فئات المجتمع، كما تواصل الهيئة جهودها التوعوية المختلفة، لرفع مستوى الوعي المجتمعي بأفضل الممارسات الغذائية الصحيحة والتداول الآمن للغذاء، والحد من عمليات الهدر.
وتدعو الجمهور للتواصل معها، والإبلاغ عن أية مخالفات يتم رصدها في أي منشأة غذائية أو زراعية أو حيوانية من خلال الاتصال على الرقم المجاني لحكومة أبوظبي 800555؛ حيث يقوم فريق إسعاد المتعاملين في الهيئة بالتعامل مع البلاغات، واتخاذ الإجراء اللازم، لضمان وصول غذاء آمن وسليم لجميع أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي.

عناوين متفرقة

قد يعجبك ايضا

https://tinyurl.com/yc5bw8cy

أخبار ذات صلة

0 تعليق