استخراج قطعة شاش بقيت عامين في بطن سيدة بالشارقة

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الشارقة: «الخليج»
راجعت السيدة «اس. م. ل» مستشفى «إن إم سي» رويال الشارقة بشكوى ألم بطني خفيف متكرر منذ ٧ أشهر، دون ظهور أعراض أخرى وبإجراء الفحص السريري وتصوير الايكوغرافي وMRI للبطن والحوض، تبين وجود كتلة كيسية كبيرة بالبطن تحت السرة تملأ البطن قياسها ١١ سم ولم يتمكن أطباء الأشعة من تحديد مصدر هذه الكتلة الكيسية، ولوحظ زيادة حجم الكيسة كل يوم، وذكرت المريضة قصة عملية استئصال مرارة بالتنظير منذ سنتين.
وعلى ضوء هذه المعطيات، قرر الفريق الطبي المؤلف من الدكتور محمد الحسون أخصائي التوليد والنساء والدكتور ناظم الرفاعي أخصائي الجراحة العامة إجراء عملية تنظير بطن لتشخيص طبيعة ومصدر هذه الكتلة ومعالجتها، وبإجراء التنظير تبين أن الكتلة الكيسية ملتصقة بجدار البطن الأمامي وليس لها علاقة أو اتصال مع عضو بالبطن أو الحوض، وتفاجأ الأطباء الذين أجروا العملية باستخراج قطعة شاش كبيرة من ثقب الكاميرا التي استخدمت بعملية استئصال المرارة بالتنظير المجراة منذ سنتين.
وقال الدكتور محمد الحسون: لقد كنا محظوظين جداً كفريق طبي بأن هدانا الله بإجراء فتح جرح صغير حوالي سنتيمتر واحد فقط فوق مكان قطعة الشاش المختبئة عميقاً تحت طبقات البطن، وكان مظهر الجلد من الخارج طبيعياً ولا يوحي بوجود أي جسم أجنبي تحت طبقاته، هذه الشاشة أدت لتشكل خراجاً كبيراً، استخرجنا منه حوالي ١٠٠٠ مل من القيح كريه الرائحة، وهذا الخراج لو انفجر داخل البطن، لسبّب صدمة انتانية جرثومية قد تودي بحياة المريضة.
وبعد ٤٨ ساعة من العملية خرجت المريضة من المستشفى بدون أية مضاعفات، وشكرت الطاقم الطبي لمستشفى إن إم سي رويال الشارقة على نجاح عمليتها وحل مشكلتها.

أخبار ذات صلة

0 تعليق