سبقتها حملات لإعادة حجر رشيد وبروج دندرة.. زاهي حواس يطالب بعودة رأس نفرتيتي

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سبقتها حملات لإعادة حجر رشيد وبروج دندرة.. زاهي حواس يطالب بعودة رأس نفرتيتي, اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 02:47 مساءً

خلال الساعات الماضية، دشن الدكتور زاهي حواس، عالم الأثار المصري، عريضة عبر موقعه الإلكتروني لجمع الدعم اللازم للمطالبة بإعادة رأس الملكة الفرعونية نفرتيتي إلى مصر من متحف برلين الجديد، بعد أن تم تهريبه منذ سنوات طويلة من قبل البعثة الألمانية، قائلا: «رأس نفرتيتي خرجت من مصر بشكل غير قانوني بعد العثور عليها.. نعلن أن مصر تطلب إعادة تمثال نفرتيتي النصفي، وهذه لجنة وطنية وليست حكومية».

للمرة الثانية «حواس» يطالب بعودة الآثار المنهوبة إلى الوطن

الدكتور زاهي حواس،  دشن عريضة للمطالبة بعودة رأس نفرتيتي من ألمانيا بعد تهريبها من قبل البعثة الألمانية في عام 1912، وأعاد إلى الأذهان المطالبات السابقة من قبل «حواس» لاسترجاع حجر رشيد، وبروج دندرة، لوضعهم في المتحف المصري الكبير.

bb64ed2527.jpg

في عام 2022، طالب «حواس» بعودة قطع أثرية ذات قيمة تاريخية كبيرة بالنسبة للمصريين، منها حجر رشيد وبروج دندرة، ومن ثم إضافة تمثال نفرتيتي إلى القائمة للعودة إلى أرض الوطن، وذلك عن طريق تدشين عريضة لجمع التوقعات، التي تجمع الرغبة في عودة تلك الأثار المنهوبة خارج البلاد.

مثابرة «حواس» الدائمة في استرجاع القطع الأثرية

وعبر حساب الدكتور زاهي حواس الشخصي، على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام»، أوضح أنه يسعى لعودة الآثار التي نهبت: «لقد عملت بلا كلل منذ عام 2002 لاستعادة الآثار التي سُرقت من مصر.. لذلك أقوم بتوزيع هذه العريضة».

14132af166.jpg

«نطالب بإعادة 2 من القطع الأثرية الشهيرة التي نُهبت من مصر: حجر رشيد في المتحف البريطاني؛ وبروج دندرة في متحف اللوفر» حسب ما نشره «حواس»، موضحًا أن إعادة هاتين القطعتين الأثريتين الأيقونيتين إلى مصر من شأنه أن يُظهر التزام المتاحف الغربية بإنهاء الاستعمار في مجموعاتها.

تحت هاشتاج «أعيدوهم»، دشن حواس «العريضة» للمطالبة بعودة تلك القطع الأثرية المنهوبة، «نحن ندعو المجتمع الدولي للمطالبة بإعادة هذه القطع وإظهار أن العالم يعرف أن هذه القطع تنتمي إلى مصر.. يدعم الموقعون على هذه العريضة طلبات الإعادة».

أخبار ذات صلة

0 تعليق