في ذكرى رحيله.. أغنيات لحنها رياض السنباطي لكوكب الشرق

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
في ذكرى رحيله.. أغنيات لحنها رياض السنباطي لكوكب الشرق, اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 06:23 مساءً

تحل اليوم ذكرى وفاة الملحن رياض السنباطي، وهو واحد من أهم الملحنين في العالم العربي، إذ تعاون مع عدد كبير من نجوم الزمن الجميل؛ أبرزهم أم كلثوم، ونجاة الصغيرة، وأسمهان، ومحمد عبد المطلب، وميادة الحناوي، وبلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملا.

e4f9620e69.jpg

تعاون السنباطي وأم كلثوم 

وشكّل الملحن الكبير رياض السنباطي علامة فارقة في تاريخ أم كلثوم الفني، إذ نجحا سويًا في تقديم عدد من الأغنيات المهمة التي لا تزال حاضرة في أذهان الجمهور المصري والعربي، وكانت بداية تعاونهما بتقديم أغنية على بلد المحبوب وديني عام 1935 والتي لاقت نجاحا كبيرا.

تلحين أهم القصائد لأم كلثوم 

وبلغ عدد الألحان التي قدمها رياض السنباطي للسيدة أم كلثوم 90 لحنا، وتميز في تلحين جميع أنواع القصائد سواء العاطفية أو الوطنية أو الدينية، لذا كانت تفضله السيدة أم كلثوم لتلحين أغنياتها، وأطلقت عليه لقب العبقري، ومن أبرز الأغنيات التي لحنها السنباطي لكوكب الشرق الأطلال التي تعتبر واحدة من أجمل أغنيات أم كلثوم، وغنتها عام 1966.

728efcae81.jpg

كما لحن السنباطي لأم كلثوم أغنية أراك عصي الدمع، وليلي ونهاري، وأقولك إيه عن الشوق، ولسه فاكر، وحيرت قلبي معاك، وطوف وشوف، طل السلام، بعد الصبر ما طال، الحب كده، شمس الأصيل، صوت السلام، ظلموني الناس، القلب يعشق كل جميل، يا سلام على عيدنا، يا جمال يا مثال الوطنية. 

يُذكر أن رياض السنباطي ولد في 30 نوفمبر 1906 بمدينة فارسكور بمحافظة دمياط لأب مطرب وعازف عود وهو الشيخ محمد السنباطي، وساهم في صناعة أبرز الأغنيات مثل لعبة الأيام لوردة، ولحن الوفاء للعندليب عبد الحليم حافظ، شفت حبيبي لمحمد عبدالمطلب، ومين يشتري الورد لليلى مراد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق