مركز معلومات المناخ: الفرصة مناسبة لزراعة عدد من محاصيل العروة النيلية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مركز معلومات المناخ: الفرصة مناسبة لزراعة عدد من محاصيل العروة النيلية, اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 11:59 صباحاً

أكد مركز معلومات المناخ والنظم الخبيرة، أن حالة الطقس خلال الأيام الجارية مواتية لزراعة عدد من محاصيل العروة النيلية، على رأسها البطاطس والثوم والبصل وتطعيم شتلات الفاكهه.

بدء المواعيد الآمنة لزراعة محاصيل العروة الجديدة

وأضاف الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ، أنه يمكن البدء في زراعة العروة الجديدة استغلالاً لانكسار الحرارة، ومع هدوء في كمية الأشعاع الشمسي، يمكن بدء المواعيد الآمنة لزراعة محاصيل العروة الجديدة مثل البطاطس النيلي في ألمنيا وأسيوط وبني سويف وبعض مناطق الزراعة المبكرة في الوجه البحري مثل بنجر العروة الأولي قبلي والفاصوليا البيضاء والخرشوف كذلك زراعة الثوم ومشاتل البصل في الوجه القبلي.

أضاف أنه يمكن شتل الطماطم والفلفل والباذنجان وشتل وتطعيم محاصيل الفاكهة وزراعة الخيار والكوسة والكرنب والقرنبيط وزاعة العروة الخريفية لمحاصيل الصوب الزراعية، مع البدء في زراعة بعض الأصناف المبكرة مثل الفراولة.

وأشار إلى أن حالة الطقس الحالية مناسبة أيضا لترميم نمو المحاصيل المنزرعة، مثل البطاطس والبنجر والفاصوليا والبرسيم والفراولة والخرشوف والكوسة والتي تضررت بسبب الحرارة.

مقاومة بعض الآفات والأمراض وأهمها دودة الحشد ودودة ورق القطن

ويمكن مقاومة بعض الآفات والأمراض وأهمها دودة الحشد ودودة ورق القطن ودودة براعم الزيتون ودودة ثمار القرعيات، حيث أن الظروف مناسبة لبعض الأمراض المحبة للرطوبة مثل البياض الزغبي على القرعيات والبياض الدقيقي على الطماطم والبامية والباذنجان والفلفل والانثراكنوز والبياض الدقيقي على مشاتل الفراولة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق