انخفاض ثقة الشركات الألمانية في أحدث تحذير من الركود

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انخفاض ثقة الشركات الألمانية في أحدث تحذير من الركود, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 04:51 مساءً

مباشر - تدهورت توقعات الأعمال في ألمانيا مرة أخرى، بأعلى من التوقعات، الأمر الذي أدى إلى تراجع الآمال في تعافي أكبر اقتصادات أوروبا.

وانخفض مؤشر التوقعات الصادر عن معهد إيفو إلى 86.3 نقطة في سبتمبر/أيلول من 86.8 نقطة في الشهر السابق. ولا يزال هذا أدنى مستوى منذ فبراير/شباط، وفق "بلومبرج".

وقال كليمنس فويست رئيس معهد إيفو، اليوم الثلاثاء "إن نقطة الضعف الرئيسية تكمن في قطاع التصنيع، وهو قطاع بالغ الأهمية. ونحن نرى هذا الضعف في مختلف المجالات، من صناعة الآلات، والصناعة الكيميائية، والمعدات الكهربائية، وصناعة السيارات. وتخبرنا الشركات أننا نفتقر إلى الطلبات. والآن، علاوة على ذلك، لدينا نقاط ضعف في قطاع الخدمات".

وأوضح كليمنس فوست رئيس معهد إيفو "الاقتصاد الألماني يتعرض لضغوط متزايدة".

وتزايد الحديث عن تدهور الاقتصاد الألماني بعد سلسلة من البيانات الضعيفة التي أكدت على نقاط الضعف في قطاع صناعة السيارات الرئيسي في البلاد.

ويلقي الأداء الضعيف بثقله على منطقة اليورو ككل، بعد أن بدأ التعافي المبكر في الكتلة المكونة من عشرين دولة في التباطؤ. ولكن بعض المساعدة تأتي من خلال سياسة نقدية أكثر مرونة من جانب البنك المركزي الأوروبي.

ورغم تأكيده على أن الركود الاقتصادي الحاد يبدو غير مرجح، حذر البنك المركزي الألماني من أن ألمانيا ربما تكون بالفعل في حالة ركود، مع احتمال حدوث انكماش آخر في الربع الثالث بعد انخفاض بنسبة 0.1% في الربع الثاني.

ومن المقرر أن يلقي رئيس البنك يواكيم ناجل خطابا عن الاقتصاد في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

قالت شركة ستاندرد آند بورز جلوبال أمس الاثنين، إن أحدث مؤشر لمديري المشتريات في ألمانيا انخفض أكثر من المتوقع، إلى 47.2 نقطة، وهو أدنى مستوى في سبعة أشهر وأقل بكثير من مستوى الخمسين الذي يفصل النمو عن الانكماش.

وبالنسبة لمنطقة اليورو، انخفض المؤشر المجمع بشكل غير متوقع إلى ما دون هذا الحد.

وقال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ماديس مولر يوم الثلاثاء "ربما تشير الأخبار الأخيرة إلى ضعف التوقعات في المدى القريب"، مضيفا: ومع ذلك، "من المبكر التعبير عن موقف واضح بشأن قرار أسعار الفائدة في أكتوبر. سيكون من الأسهل اتخاذ القرار في ديسمبر لأننا سنحصل حينها على صورة كاملة مع توقعات محدثة".

وتتجه الأسواق الآن نحو خفض ثالث خلال العام لسعر الفائدة على الودائع في 17 أكتوبر/تشرين الأول، ليصل إلى 3.25%.

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق