التأمينات السعودية تملك حصصا في 79 شركة مدرجة قيمتها السوقية 238.19 مليار ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التأمينات السعودية تملك حصصا في 79 شركة مدرجة قيمتها السوقية 238.19 مليار ريال, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 04:28 مساءً

الرياض – مباشر: كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن حجم استثماراتها في الشركات المدرجة بالسوق المحلية لدى "تداول السعودية"، بحسب التقرير السنوي للمؤسسة لعام 2023م.

وأظهر التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن مؤسسة التأمينات تستثمر في 79 شركة محلية مدرجة في "تداول" عبر جناحها الاستثماري "شركة حصانة"، حيث تمثل الشركات المحلية المتداولة التي تملك فيها المؤسسة بشكل مباشر وغير مباشر نسبة 5% أو أكثر كما في تاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023م.

وبلغت القيمة السوقية لحصص المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الشركات المدرجة 238.19 مليار ريال، فيما تبلغ القيمة السوقية للمحافظ الخاصة والصناديق والشركات المحلية المتداولة التي تملك فيها المؤسسة أقل من 5% نحو 244.55 مليار ريال وذلك بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023م.

وكشف التقرير السنوي، أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تستثمر في 22 شركة محلية غير متداولة، حيث تصل تملك المؤسسة حصصا في تلك الشركات غير المدرجة تبلغ قيمتها السوقية 16.35 مليار ريال.

وتعتبر شركة "حصانة" شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تم تأسيسها بموجب المرسوم الملكي رقم (م/21) وتاريخ 27 ربيع الأول 1430هـ؛ بغرض إدارة استثمارات المؤسسة داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وبدأت الشركة التشغيل الفعلي في أوائل عام 2014م، حيث قامت بإدارة استثمارات المؤسسة بشكل تدريجي منذ ذلك الحين.

ويعمل كل من مجلس إدارة شركة "حصانة" ومجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على وضع استراتيجية استثمارية طويلة المدى، تشمل توزيع الأصول على المجالات الاستثمارية المختلفة بنسب محددة لكل مجال استثماري.

وتتولى شركة "حصانة" إدارة الاستثمارات المحلية بشكل مباشر، بينما تقوم بإدارة الاستثمارات الدولية من خلال مدراء أصول مؤهلين عالميا يتم اختيارهم بناء على معايير تشمل مراجعة أدائهم السابق، ومدى قدرتهم على تحقيق أفضل عائد استثماري لشركة "حصانة"، وتعمل شركة "حصانة" على إدارة مختلف أنواع الأصول الاستثمارية: أسهم، سندات، استثمارات بديلة، وذلك محليا وعالميا.

  الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"هدف": 3 أيام على انتهاء فترة الاستثناء في منتج دعم التوظيف

وزارة الموارد البشرية تعلن زيادة نسب التوطين في 4 مهن صحيّة بالقطاع الخاص

هيئة الإحصاء: 1.7% معدل التضخم بالسعودية خلال شهر سبتمبر 2024

وزير النقل: افتتاح مترو الرياض خلال أسابيع قليلة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق