أمريكا زودت إسرائيل بها.. ما الفرق بين منظومة ثاد وباتريوت؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أمريكا زودت إسرائيل بها.. ما الفرق بين منظومة ثاد وباتريوت؟, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 05:12 صباحاً

الفرق بين منظومة ثاد وباتريوت من الأمور التي تشغل بال الكثيرين، خاصة بعد إعلان الولايات المتحدة تزويد دولة الاحتلال الإسرائيلية بمنظومة ثاد المتقدمة والقادرة على التصدي للهجمات الصاروخية الإيرانية في حال كان هناك ردا انتقاميا إيرانيا على الرد الإسرائيلي المتوقع.

الفرق بين منظومة ثاد وباتريوت

إعلان الولايات المتحدة عن منظومة ثاد الدفاعية، تدفع المهتمين بأنظمة الدفاع للبحث عن الفرق بين منظومة ثاد وباتريوت، إلا أن الواقع هي أن ثاد نظام مكمل لباتريوت، إلا أنه قادر على الدفاع عن منطقة أكبر، وضرب أهداف عسكرية على مسافات تتراوح بين 150 و200 كيلو متر.

65eb1e09eb.jpg

وتعرض «الوطن» في التقرير التالي الفرق بين منظومة ثاد وباتريوت بالتفصيل، وفق ما جاء في موقع القاهرة الاخبارية، في السطور التالية:

منظومة باتريوت

تعتبر تلك المنظومة الدفاعية هي الأقدم، وتم تزويد إسرائيل بها مطلع تسعينيات القرن الماضي، وكانت تستهدم لصد صواريخ سكود، وبدأ استخدامها الفعلي عام 2014، عندما كانت تعترض صواريخ الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة.

ويتم الاعتماد على منظومة باتريوت حاليًا لإسقاط الطائرات المسيرة، وهو نظام يتضمن رادارات قوية، ومحطة تحكم، ومولد طاقة، ومحطات إطلاق، ومركبات دعم أخرى.

20c55d776b.jpg

وبحسب بيان حلف شمال الأطلسي «الناتو» في 2015، فإن نطاق رادار منظومة باتريوت يصل لنحو 150 كيلو متر، وتستخدمها نحو 18 دولة من بينها الولايات المتحدة.

منظومة ثاد

يطلق على منظومة ثاد بأنها صائدة الصواريخ الباليستية، وبحسب موقع «Missile Threat » فإن هذه المنظومة قابلة للتنقل، وقادرة على اعتراض الصواريخ خلال مرحلتها النهائية.

وتتضمن منظومة ثاد رادار وصاروخ اعتراض أحادي، قادر على إصابة الهدف وتدميره سواء داخل الغلاف الجوي أو خارجه في صاروخ باليستي قصير ومتوسط المدى، وهو قادر على تغطية منطقة أكبر من نظام باتريوت.

7e5abe13c5.jpg

بدأ تطوير هذا النظام في الولايات المتحدة مطلع تسعينيات القرن الماضي، وتم إجراء أول اختبار لإطلاق نموذج أولى من ثاد في أبريل 1995، ودخل مرحلة تطوير الهندسة والتصنيع في يونيو 2000.

ويتضمن ثاد 4 مكونات رئيسية هي الصاروخ الاعتراضي، ومركبة الإطلاق، والرادار، ونظام التحكم في إطلاق النار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق