وزير الري يطلق حملة «على القد» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الري يطلق حملة «على القد» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 04:36 مساءً

أعلن الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إطلاق حملة «على القد»، وذلك في حضور الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مصر الخير، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

مصر حققت إنجازات كبيرة في مجال التنمية المستدامة

أوضح الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن الهدف من هذه المبادرة هو إيصال مفهوم مهم للمصريين وهو الحفاظ على المياه كنعمة من نعم الله، والمحدودة في مصر نظرًا لحصتها الثابتة التي تقدر بـ55.5 مليار متر مكعب سنويًا، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية التي تتزامن مع ثبات الموارد المائية تتطلب منا جميعا العمل سويا في مختلف الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية والشخصيات العامة للحفاظ عليها.

وأضاف أن نجاح الحملة يتوقف على تضافر هذه الجهود التي بدونها لن يتحقق النجاح المرجو لهذه الحملة، متوجهًا بدعوة الإعلاميين والشخصيات العامة بتقديم رسائل مبسطة في البرامج المختلفة للحفاظ على المياه، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف جميع فئات المجتمع المصري من الأطفال والشباب والطلاب والمرأة.

وأكد «سويلم» أن مصر حققت إنجازات كبيرة في تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة بشهادة المؤسسات الدولية، كما تتعاون مصر مع الأشقاء الأفارقة لتحقيق أهداف أجندة إفريقيا للمياه 2063.

«الزراعة» المستهلك الأكبر للماء بمصر

وأوضح أن الزراعة هي المستهلك الأكبر للموارد المائية في مصر، وبالتالي فإن توصيل الرسائل للمزارعين لها الأولوية بين الجهات المستهدفة مثل التحول للري الحديث والحفاظ على المجاري المائية من التلوث، بالإضافة لتوعية المواطنين بترشيد الاستخدامات المنزلية.

وفيما يخص التغيرات المناخية، أشار إلى موجات الحرارة العالية التي شهدتها البلاد في فصل الصيف للعام الحالي والعام السابق، وعلى الرغم من ذلك لم يشعر المزارعين بنقص المياه في الترع نظرًا للمجهودات الضخمة التي بذلتها أجهزة الوزارة خلال موسم أقصى الاحتياجات المائية.

توجيه الشكر للإذاعية سناء منصور

وتوجه بالشكر للإذاعية القديرة سناء منصور للتنويهات التوعية التي سجلتها بصوتها المعروف، كما توجه بالشكر إلى الإذاعة المصرية على بث التنوهات الخاصة بالحملة.

من جانبه، قال الدكتور علي جمعة، إن انطلاق حملة "على القد" تأتي بمثابة امتثال لأمر الله فينا بعمارة الأرض وتزكية النفس في قوله تعالى "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ"، مشيرا إلى أن الإسراف في المياه يعد جريمة كما بلغنا عن سعد بن أبي وقاص عن النبي ﷺ أنه نهى عن الإسراف ولو كان على نهر جاري.

وأضاف أن انطلاق حملة "على القد" تأتي لتوعية المصريين بأهمية المياه، وأن مؤسسة مصر الخير تتعاون في هذا المجال بكل إمكانياتها ومؤسساتها المجتمعية في أنحاء البلاد، مضيفا أننا اليوم نوقع بروتوكول تعاون مع وزارة الموارد المائية والري لانطلاق هذه الحملة للحفاظ على المياه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق