مميت ويسبب تساقط الأسنان.. مرض خطير يثير المخاوف في أستراليا

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مميت ويسبب تساقط الأسنان.. مرض خطير يثير المخاوف في أستراليا, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 03:25 مساءً

حالة من القلق انتابت العلماء إثر عودة مرض مميت للظهور مرة أخرى من العصور الوسطى، بعد تشخيص رجل بالغ به في مدينة بيرث الأسترالية، حيث كان منتشرًا بقوة بين القرنين السادس عشر والثامن عشر، ويحمل أعراضًا واضحة كالشعور بالتعب العام والآلام في الجسم وغيرها.

ما هو الإسقربوط؟  

عاد مرض الإسقربوط إلى الظهور مرة أخرى إذ جرى تشخيص رجل أسترالي به، وهو ما أثار دهشة العلماء الذين يعتقدون أن الأطعمة شديدة التصنيع قد تكون مسؤولة عن عدم حصول الأشخاص على ما يكفي من فيتامين سي في نظامهم الغذائي ما أدى لظهور المرض من جديد، بحسب صحيفة «مترو» البريطانية.

364c2e439f.jpg

يحدث مرض الإسقربوط عندما لا يحصل الأشخاص على ما يكفي من فيتامين سي في نظامهم الغذائي، وهو الفيتامين اللازم لإنتاج الكولاجين في الجسم، إذ تساهم هذه المادة في الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والأنسجة الضامة، بحسب الدكتورة نهلة عبد الوهاب، رئيس قسم المناعة والبكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، خلال حديثها لـ«الوطن».

ومع حدوث نزيف اللثة الشديد والالتهابات العامة في الجسم، يصعب علاج المرض، لكن مع حصول المريض على مصادر فيتامين سي سواء الطبيعية أو الدوائية تتحسن حالته بصورة تدريجية، وفق استشاري المناعة والبكتيريا.

وفي حال عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين سي، لا يستطيع الجسم إصلاح الأنسجة بشكل صحيح أو المساعدة في التئام الجروح أو مكافحة العدوى، ما قد يؤدي إلى مجموعة من الالتهابات المميتة المحتملة التي تسبب نزيفًا قد يكون مميتًا في بعض الأحيان، وفق منظمة الصحة العالمية.

4df58f4603.jpg

أعراض مرض الإسقربوط 

تشمل أعراض مرض الإسقربوط كل من:

• الشعور بالتعب الشديد والضعف طوال الوقت.

• الشعور بالانزعاج والحزن طوال الوقت.

• آلام المفاصل أو العضلات أو الساقتين.

• تورم اللثة ونزيفها (قد تتساقط الأسنان في بعض الأحيان).

• ظهور بقع حمراء أو زرقاء على الجلد، وعادة ما تكون على الساقين والقدمين.

اكتشاف إصابة الرجل 

كشف الأطباء أن رجل في منتصف العمر وصل إلى مستشفى السير تشارلز جاردنر في أستراليا، مصابًا بنقاط حمراء بنية غير مبررة تبدو وكأنها طفح جلدي مؤلم إلى جانب كدمات على ساقيه.

وبعد إجراء اختبارات الدم والفحوصات والخزعات والتصوير المقطعي المحوسب، لا يزال الموظفون في حيرة بشأن ماهية المرض الغامض، حيث كانت حالة المريض تسوء واستمر الطفح الجلدي في الانتشار.

ee74b67594.jpg

وبعد أن أمضى بضعة أيام في المستشفى، تبين أن الرجل الذي كان عاطلاً عن العمل ويعيش بمفرده، لم يكن يأكل أي فاكهة أو خضروات وكان يعيش بشكل أساسي على الأطعمة المصنعة، فضلًا عن خضوعه لعملية جراحية لإنقاص الوزن قبل هذه الإصابة بثمانية أعوام، ما أدى إلى تقليص حجم معدته، وبمرور الوقت توقف عن تناول الفيتامينات والمكملات المعدنية التي وصفها له الأطباء بعد الجراحة، ليشخص الأطباء حالته بالإسقربوط الذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى نزيف مميت. 

  

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق