موعد تعامد القمر على الكعبة المشرفة.. الأخير في 2024

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
موعد تعامد القمر على الكعبة المشرفة.. الأخير في 2024, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 03:52 مساءً

تشهد الساعات المقبلة واحدة من أهم الظواهر الفلكية التي يترقبها الملايين، ألا وهى التعامد الثاني للقمر على أطهر بقاع الأرض الكعبة المشرفة، الأمر الذي أعلنه رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة عبر حسابه الشخصي على فيسبوك.

ظاهرة التعامد الثاني للقمر على الكعبة المشرفة

تزين سماء مكة المكرمة صباح يوم الجمعة الموافق الـ25 من شهر أكتوبر الجاري، التعامد الثاني للقمر وهو الأخير لهذا العام، وتبدأ لحظة التعامد في تمام الساعة الـ07.07 صباحًا بتوقيت غرينتش، وسيكون التعامد الثاني للقمر على ارتفاع  89.5 درجة فوق أفق مكة المكرمة، ويكون القمر مضيئًا بنسبة تتجاوز الـ40%، وعلى مسافة 395.321 كيلومتر ويأتي ذلك بالتزامن مع شروق الشمس.

75b9a2b30f.jpg

يساعد حدوث تلك الظاهرة من كل عام على تحديد موقع القمر والأجرام السماوية بشكل أكثر دقة، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية لمعرفة اتجاة القبلة بطريقة بسيطة في عدة دول ومناطق حول العالم.

مواعيد تعامد القمر وغيرها من الأجرام السماوية الأخرى، ما يميزه ويجعله نادرًا في كل مرة، أنه من الصعب أن يكون ميل القمر مطابقًا تمامًا مع عرض الكعبة المشرفة، إلا أنه عادة يكون بفارق ربع أو نصف درجة، ولهذا السبب لا يجري الاعتماد على التعامد بشكل أساسي لتحديد اتجاه القبلة في الأماكن أو المناطق القريبة من مكة مثل الطائف وجدة أما الأماكن البعيدة فلا تتاثر بذلك مطلقًا.

ed2372bbaf.jpg

إلى متى يظل القمر مرئيًا؟ 

يلجأ الكثير من المختصين إلى الاعتماد على بعض الأدوات الفكلية مثل المنظار الفلكي أو جهاز للمساحة، والتي تساعد بدورها في الحصول على نتائج دقيقة للغاية.

يظل القمر مرئيًا في السماء لبقية الليل إلى أن يغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي مع شروق شمس الأربعاء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق