كاتبة لبنانية: فرنسا لها دور أساسي لتهدئة الأوضاع في بيروت

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كاتبة لبنانية: فرنسا لها دور أساسي لتهدئة الأوضاع في بيروت, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 07:46 مساءً

قالت نجاة شرف الدين، الكاتبة السياسية اللبنانية، إن فرنسا لها دور أساسي في العمل من بعد السابع من أكتوبرعلى تهدئة الأوضاع في لبنان، مشيرة إلى أنه حتى من قبل السابع من أكتوبر دعت باريس إلى حل مشكلة الشغور الرئاسي في لبنان، وهو ما أشار إليه وزير الخارجية، جان نويل بارو، خلال المؤتمر الدولي لدعم بيروت الذي عقده اليوم.

نجاح نسبي لمؤتمر دعم لبنان

وأضافت «شرف الدين»، خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية»، أن المؤتمر الدولي  يعتبر من خلال الـ800 مليون دولار الذي أعلن عنها لدعم لبنان يشكل نجاحا إلى حد ما، خاصة، وأنه جاء بمشاركة 70 دولة، و15 منظمة دولية كانت في المؤتمر.

وتابعت: «الوفد اللبناني الذي شارك في المؤتمر، كان كبيرا، إذ أنه كان هناك 6 وزراء من لبنان، ووفد من الجيش اللبناني».

وأوضحت أن فرنسا تحدثت عن إمكانية أن تساهم في دعم الجيش اللبناني، وأن هناك 6000 جندي فرنسي، قد يصلوا لمعاونة الجيش اللبناني، لتأمين الحدود، بعد تطبيق القرار 1701.

أهم ما جاء في مؤتمر دعم لبنان

وأوضحت أن الرسائل الأساسية التي يمكن قراءتها من هذا المؤتمر، هي الدعم الدولي للبنان بشكل مباشر، خاصة وأن لبنان، تكبدت خسائر كارثية خلال الشهر الأخير جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ الـ8 من أكتوبر، وأن هناك 1.4 مليون نازح انتقلوا من مناطقهم من الجنوب اللبناني، إلى بيروت أو مناطق الشمال، مما خلف كارثة اجتماعية داخلية، وأن المساعدات الإنسانية التي جرى الإعلان عنها في مؤتمر وزير الخارجية الفرنسي، قد تساهم في مساعدة النازحين.

وواصلت: «المساعدات المخصصة لـ«الجيش اللبناني»، بقيمة 200 مليون دولار، ستساعد الجيش اللبناني في زيادة تجهيزاته، وزيادة عديدة».

وأشارت إلى أن أهم ما جاء في المؤتمر كان دعوات وقف إطلاق النار، إذ إن الجميع دعا لذلك بما فيهم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الذي تحدث عن أهمية وقف إطلاق النار فورا، وأن السؤال الأساسي حاليا هل تستطيع فرنسا إعادة الهدنة التي قدمتها فرنسا والولايات المتحدة قبل بدء العملية العسكرية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان، والتي تتضمنت وقف القتال لمدة 21 يومًا، ولكن لم يتم إبرامها جراء التعنت الإسرائيلي؟.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق