ما الذي تستفيده مصر من وجودها في تجمع «بريكس»؟.. دفعة كبيرة للتنمية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما الذي تستفيده مصر من وجودها في تجمع «بريكس»؟.. دفعة كبيرة للتنمية, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 09:53 مساءً

قال رامي القليوبي، الأكاديمي والباحث في العلاقات الدولية بالمدرسة العليا للاقتصاد بموسكو، إن قمة البريكس هي أكبر فعالية سياسية دولية تستضيفها روسيا منذ بدء الحرب الأوكرانية، مؤكدًا أنها أول قمة في إطار موسع بمشاركة الدول التي انضمت حديثًا لمجموعة «بريكس»، مثل «مصر، السعودية، الإمارات، إيران، إثيوبيا».

لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الإيراني

وأضاف «القليوبي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الزوايا»، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة «ON»، أن مصر تعد أكبر دولة من حيث عدد السكان، بينما الإمارات والسعودية تعدان من الدول الكبرى في مجال النفط، إضافة إلى دورهما في منظمة «أوبك»، لافتًا إلى أن الأمس شهد انعقاد لقاء بين الرئيس السيسي ونظيره الإيراني، مؤكدًا أن أوضاع الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية كانت حاضرة خلال لقائهما.

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية كانت ضمن الموضوعات التي تم تناولها في القمة، كما أن مصر وأثيوبيا عضوان في نفس المجموعة، ما قد يمهد للوصول إلى اتفاق في المسائل الشائكة بين البلدين، مؤكدًا أن انضمام الدول العربية منح زخمًا إضافيًا لقمة البريكس.

استفادة مصر من عضويتها في «بريكس»

ولفت «القليوبي»، إلى أن مصر يمكنها الاستفادة من عضويتها في تجمع «بريكس»؛ إذ قد يوفر بنك التنمية الجديد التابع لـ«بريكس» لمصر قروضًا ميسرة يمكن توجيهها للتنمية، مع إمكانية تسديدها على المديين المتوسط والبعيد، ما يعزز فكرة جذب المستثمرين.

اجتماعات قادة الدول غير الأعضاء في «بريكس»

وتابع: استمرت الاجتماعات اليوم بمشاركة قادة دول ليسوا أعضاء بـ«بريكس»، من بينها تركيا وفلسطين، مؤكدًا أن هذه الدول تلعب دورًا مهمًا في القضية الفلسطينية، كما أن الاجتماعات تناولت تطورات الشرق الأوسط، والمخاوف المتزايدة من احتمال نشوب حرب عالمية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق