«الصحفيين»: تطبيق إلكتروني لتسهيل الخدمات ورقمنة الأرشيف

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الصحفيين»: تطبيق إلكتروني لتسهيل الخدمات ورقمنة الأرشيف, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 08:39 مساءً

أصبح التحول الرقمى لأعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين ضرورة حتمية فى ظل الخطوات المتسارعة للتكنولوجيا، لذلك اتخذ مجلس النقابة خطوات جادة لينتقل بالنقابة وأعضائها إلى موجة جديدة من طرق الحصول على الخدمات التى تقدمها، وذلك من خلال مشروع هادف تسعى النقابة من خلاله إلى مساعدة الصحفيين والتيسير عليهم فى كل ما يخص خدمات النقابة.

كما قررت نقابة الصحفيين تدشين مشروع رقمنة أرشيف الصحافة المصرية، وإحياء ورقمنة كنوزها التاريخية، التى يرجع بعضها لأكثر من قرن مضى، مع البدء فى تطوير مكتبة النقابة ورقمنتها وفقاً للأساليب العلمية الحديثة.

ويهدف المشروع إلى تطوير المكتبة واستفادة الصحفيين والباحثين من المقتنيات النادرة للكتب والأرشيف الصحفى ووثائق الصحافة المصرية عبر العصور، إضافة إلى تعريف الجماعة الصحفية بسير ومسيرة الكُتّاب الراحلين الذين كان لهم باع طويل فى توهج الصحافة المصرية وريادتها.

ويتم تدشين المشروع عبر عدة مراحل، تبدأ برفع كفاءة مكتبة النقابة، ثم بناء المكتبة الرقمية مع جمع بيانات الصحف التى صدرت فى مصر منذ القرن التاسع عشر، وجمع وتصنيف وثائق هذه الصحف، ثم بناء أرشيف رقمى وإتاحته للصحفيين والباحثين فى كل ما يتعلق بالصحافة المصرية وتاريخها.

«البلشى»: سيغطى ما يخص الاشتراكات والعلاج والبدل والتدريب.. وكل عضو فى النقابة سيكون له ملف خاص

بدوره، أكد خالد البلشى، نقيب الصحفيين، لـ«الوطن»، أن النقابة تسعى للانتقال إلى عصر المعلوماتية المتكاملة والتحول الرقمى، وذلك للتسهيل على أعضاء الجمعية العمومية فى الحصول على الخدمات التى تقدمها النقابة، ومن هنا جاءت أهمية إطلاق مشروع التحول الرقمى بالنقابة الذى يُعد أكبر وأحدث عملية تحول رقمى، لأنه سوف يغطى جميع جوانب العمل.

وأوضح «البلشى» أن مشروع التحول الرقمى فى النقابة سوف يغطى ما يخص الاشتراكات، والعلاج، والبدل، والتدريب، بالإضافة إلى جميع الأعمال الأخرى؛ المالية، والإدارية، والعضوية، والخدمات، واللجان، والاشتراكات، والقروض، وطلبات الإسكان، وغيرها، مع ربط النقابة العامة بالنقابة الفرعية بالإسكندرية، وذلك بهدف التيسير والتسهيل على أعضاء الجمعية العمومية فى الحصول على الخدمات النقابية.

واستكمل نقيب الصحفيين حديثه بقوله إنه من المقرر أن يحقق المشروع تغييراً شاملاً وعميقاً فى أنظمة العمل الداخلية بالنقابة، وما يرتبط بها من بيانات يتعين نقلها من الحالة الورقية إلى الرقمية. 

وأشار «البلشى» إلى أن كل عضو فى النقابة سيكون له ملف خاص به على تطبيق الهاتف المحمول، يحتوى على جميع بياناته، مثل رقم العضوية، ومشروع العلاج الخاص به، والشكاوى التى تقدّم بها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق