حدث ليلا: وصية السنوار وأكبر عملية دهس بإسرائيل ومقتل العشرات وخلافات في تل أبيب وترقب الرد الإيراني.. عاجل

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حدث ليلا: وصية السنوار وأكبر عملية دهس بإسرائيل ومقتل العشرات وخلافات في تل أبيب وترقب الرد الإيراني.. عاجل, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 07:11 صباحاً

على مدار ساعات اشتعل العالم بالعديد من الأحداث، على رأسها تنفيذ أكبر عملية دهس لإسرائيليين بالقرب من قاعدة جليلوت العسكرية، وتأجج الصراع من جديد داخل حكومة الاحتلال، واعتراف الجيش الاسرائيلي بنقص جنوده ومقتل عدد من منهم في الجبهات وترقب في إسرائيل من الرد الإيراني، وظهور وصايا قائد حركة حماس يحيى السنوار لرجال المقاومة الفلسطينية بخصوص المحتجزين، وغضب أهاليهم وهجومهم على نتنياهو، وتحذير حزب الله لمستوطني كريات شمونة، والمرشد الإيراني يغرد بالعبرية في رسالة تهديد لإسرائيل.. فماذا حدث ليلا؟

أكبر عملية دهس لمستوطنين بالقرب من قاعدة جليلوت العسكرية

الحدث الأكبر الذي شغل العالم خلال الساعات الماضية، هي نتائج تحقيقات شرطة الاحتلال في واقعة الدهس التي وقعت أمس الأحد بالقرب من قاعدة جليلوت العسكرية الإسرائيلية والتي تم تصنيفها بأنها الأكبر والأعنف في تاريخ تل أبيب، والتي أسفرت عن مقتل 8 أشخاص، فيما ظل بعض المصابين تحت الشاحنة حتى تم إخراجهم.

وأوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي أن منفذ العملية هو رامي ناطور، وهو عربي إسرائيلي من بلدة قلنسوة، حيث تم استهدف محطة حافلات مزدحمة قرب القاعدة العسكرية.

3a6921cac5.jpg

وأشارت التحقيقات إلى أن الشاحنة اصطدمت بمحطة الحافلات في منطقة جليلوت، حيث كان ركاب ينزلون من حافلة متوقفة، مما أدى إلى دهس العديد من الأشخاص.

وذكرت تقارير عبرية أن سائق الشاحنة قُتل برصاص مدني مسلح كان في موقع الحادث.

وبحسب "نجمة داود الحمراء"، أصيب أكثر من 55 شخصاً في عملية الدهس، بينهم 20 جندياً، وقد نُقل العديد من المصابين إلى المستشفى، بينهم 6 في حالة خطيرة و7 بحالة متوسطة.

جيش الاحتلال يقر بخسائره

أعلنت القناة الـ12 العبرية عبر قناتها على تطبيق "تليجرام" عن مقتل 23 جندياً وضابطاً من جيش الاحتلال خلال الأسبوع الماضي، منهم 16 في معارك جنوب لبنان، بينما قُتل جندي آخر على الحدود اللبنانية. كما سقط 5 جنود، من بينهم قائد لواء، في اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية شمال قطاع غزة، إضافة إلى جندي آخر قُتل على حدود القطاع.

0b46e522a1.jpg

وأشارت القناة إلى أن من بين هؤلاء الـ23 جندياً، هناك 16 من جنود الاحتياط، مما أسفر عن ترك 56 طفلاً يتيماً، كما يعاني الجيش الإسرائيلي من نقص بين صفوفه يبلغ حوالي 5000 جندي.

وفقاً لبيان جيش الاحتلال الإسرائيلي، بلغ عدد قتلى الجنود منذ بدء العملية العسكرية في جباليا شمال غزة، والتي بدأت في 6 أكتوبر، نحو 14 جندياً وضابطاً، من بينهم قائد لواء المدرعات 401 إحسان دقة.

إسرائيل تنتظر الرد الإيراني

وقال موقع القناة 14 العبرية، إن هناك تقديرات استخبارية تشير لرغبة إيران في الرد على هجوم إسرائيل الذي وقع فجر السبت الماضي، موضحه أن دولة الاحتلال تستعد لذلك

وفي سياق متصل قالت هيئة البث الإسرائيلية بأن إيران قد تستهدف إسرائيل بمئات الصواريخ الباليستية، وذلك أن نجح الهجوم الإسرائيلي في أهدافه على حد وصفها.

ونقلت الهيئة عن مصادر قولها إن هناك رغبة لدى إسرائيل في إنهاء المواجهة المباشرة مع إيران.

الخلافات تعود من جديد بين أعضاء حكومة الاحتلال

أفادت وسائل إعلام عبرية بتصاعد التوتر بين رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال يوآف جالانت، خاصة بعد أن صرّح نتنياهو لشركائه من اليهود الأرثوذكس "الحريديم" في الائتلاف الحكومي، أن إقالة جالانت ستكون ممكنة بعد تنفيذ الهجوم على إيران فجر السبت الماضي، وفق ما أفادت قناة القاهرة الاخبارية.

ويأتي هذا وسط تحذير جالانت من أن إسرائيل تخوض الحرب "بدون بوصلة" واضحة، مشيراً إلى غياب أهداف محددة للحرب المستمرة على قطاع غزة ولبنان.

المرشد الإيراني يتوعد إسرائيل

نشر حساب المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم الأحد تغريدة باللغة العبرية على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) وصف فيها الهجوم الإسرائيلي على طهران فجر السبت الماضي بأنه «حماقة» ارتكبتها إسرائيل، مشيراً إلى قوة وإرادة الشعب الإيراني.

1e52e66479.jpg

وقال خامنئي في تغريدته: "دولة الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت حماقة ووقعت في حسابات خاطئة تجاه إيران.. سنفهمهم قوة وإرادة الشعب الإيراني"، وفي وقت لاحق تم إغلاق صفحة المرشد الإيراني بالعبرية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن خامنئي تأكيده على ضرورة أن يقوم المسؤولون الإيرانيون بتحديد أفضل السبل لإظهار قوة إيران في مواجهة إسرائيل، وفقاً لما نشره موقع قناة "القاهرة الإخبارية".

مصير الأريكة التي استشهد عليها السنوار

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على أكس «تويتر سابقا» مقطع فيديو يظهر مجموعة من الفلسطينيين وهم يتسللون إلى منطقة تل السلطان في مدينة رفح، حيث تمكنوا من تهريب الأريكة التي استشهد عليها يحيى السنوار.

ويُظهر الفيديو عدة أشخاص وهم ينقلون الأريكة عبر نافذة المنزل، قبل أن يقوم الاحتلال بتفجير المنزل.

وصايا السنوار لرجال الفصائل الفلسطينية

نشرت صحيفة القدس الفلسطينية نصوص الوصايا الأخيرة ليحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مكتوبة بخط يده، والتي تتضمن توجيهات تتعلق بالمحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق تضم توصيات لرجال الفصائل الفلسطينية حول كيفية تأمين المحتجزين، وتحتوي على بعض المعلومات غير الواضحة حول أعدادهم وأعمارهم وجنسهم. وقد استهل السنوار الوثيقة الأولى بآية من سورة محمد، الآية 4، التي تقول: «(فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً)»، مشيراً إلى أنه ينبغي على رجال المقاومة التعامل برأفة مع المحتجزين، إما بإطلاق سراحهم دون مقابل أو مبادلتهم بفدية.

374206bdb5.jpg

وشدد السنوار على ضرورة الحفاظ على حياة المحتجزين وضمان أمنهم، مؤكداً على أنهم يمثلون ورقة ضغط لتحقيق أهداف الحركة. كما أوضح أن تحرير الأسرى الفلسطينيين يرتبط بحماية المحتجزين، وأن هذا التحرير يُعتبر جهاداً يضاف إلى رصيد مقاتلي الحركة.

حزب الله يوجه تحذير بالعبرية

أصدر حزب الله تحذيراً مباشراً باللغة العبرية لسكان مستوطنة كريات شمونة في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، جاء فيه: "إلى المقيمين في المستوطنة، عليكم إخلاؤها فوراً". كما نشر الحزب صورة لخريطة المستوطنة، ملوّنة باللون الأحمر، ومرفقة بنفس التحذير.

e1bf8fced9.jpg

ملاحقة بالنيران وسحب مصابين لجيش الاحتلال جنوب لبنان

نشر حزب الله مقطع فيديو تداولته وسائل التواصل الاجتماعي، يُظهر تصدي مقاتليه لمحاولة توغل لقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط بلدتي الطيبة ورب ثلاثين على الحدود اللبنانية.

ويتضمن الفيديو مشاهد إطلاق مقاتلي الحزب قذائف على تجمعات جيش الاحتلال وملاحقتهم بالنيران، مع ظهور جنود إسرائيليين في حالة انسحاب وهم يحملون عدداً من المصابين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق