‎5 علامات تدل على ضعف الشخصية.. هل تعاني منها؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
‎5 علامات تدل على ضعف الشخصية.. هل تعاني منها؟, اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 09:50 مساءً

هناك بعض التصرفات التي تصدر من بعض الأشخاص تدل على ضعف شخصيتهم، إذ يتجنبون تحمل المسؤولية أو عدم الالتزام، أو غيرها من العلامات أو الأفعال اليومية التي يجب تجنبها، من أجل تطوير الشخصية.

وفي التقرير التالي ترصد الوطن ‎5 علامات تدل على ضعف الشخصية، وفقا لما نشره موقع mayo clinic.

علامات تدل على ضعف الشخصية

 1- الخوف من الفشل والهروب من المخاطرة

يعد الخوف الشديد من الفشل، سمة مشتركة بين الأشخاص ضعفاء العقل، لأنه يمنع الشخص من تجربة شئ جديد، وغالبًا ما يختار الشخص ضعيف الشخصية البقاء في منطقة الراحة الخاصة به، وتجنب أي خطر محتمل قد يؤدي إلى الفشل.

2- عدم الالتزام

يقطع البعض وعودًا كبيرة في كثير من الأحيان، ولكنهم نادرًا ما يوفون بها، وهذا دليل على الافتقار إلى الالتزام وعلامة تحذيرية أخرى لشخص ضعيف الشخصية، وعلى سبيل المثال يقوم أحد الأشخاص في التخطيط لبدء روتين لياقة بدنية جديد، وبعد مرور أسبوع يجد أعذارًا لعدم الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، إذ يسمح لأصغر العقبات بعرقلة خططهم، لأن الشخص ضعيف الشخصية لا يكافح من أجل الالتزام بالآخرين، ويفتقر إلى الالتزام تجاه نفسه ونموه الشخصي.

 3- عدم القدرة على التحكم في العواطف

عدم القدرة على التحكم في العواطف، سمة أخرى من سمات ضعاف الشخصية، فكونك عاطفيا هو أمر ليس سيئًا،  فالعواطف جزء طبيعي من كوننا بشر، لكن الشخص ضعيف الشخصية يسمح لمشاعره بالسيطرة على أفعاله، ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى اتخاذ قرارات متهورة وغير عقلانية.

4- الاعتماد على الآخرين 

يعتمد ضعيف الشخصية على الآخرين للتحقق من قيمتهم، ويخافون من النقد، ولديهم حاجة مستمرة إلى الاطمئنان، وتلك العلامات تدل على  انعدام الأمان ونقص الثقة بالنفس.

 5- تجنب المسؤولية

يلقي ضعفاء الشخصية باللوم على الآخرين، ويوجهون أصابع الاتهام لغيرهم بدلاً من تحمل المسؤولية، وتلك وسيلة لأنهم غير قادرين على رؤية دورهم.

ويمكن التغلب على ضعف الشخصية، من خلال تجنب الخوف من الفشل، والالتزام بالأهداف والتحكم في العواطف، وإيجاد التحقيق الذاتي وتحمل المسؤولية، بالإضافة إلى اكتساب القوة العقلية، تلك الخطوات تساعد في التخلص من ضعف الشخصية وتقويتها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق