وزير الصحة: 12 مليون شخص بقطاع التأمين الصحي وحجم السوق 40 مليار ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الصحة: 12 مليون شخص بقطاع التأمين الصحي وحجم السوق 40 مليار ريال, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 02:08 مساءً

الرياض – مباشر: قال وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، إن قطاع الأدوية ينمو بمعدل سنوي ما يقارب 10%، وتشير التوقعات إلى أنه سيصل إلى أكثر من 72 مليار ريال في عام 2030 وهو الأسرع نمواً بين مجموعة العشرين.

وأضاف الجلاجل، في كلمته خلال ملتقى الصحة العالمي المنعقد اليوم الاثنين في الرياض تحت شعار "استثمر في الصحة"، أن قطاع التأمين الصحي الخاص يشهد نمواً كبيراً، مشيراً إلى أنه في عام 2011 كان المؤمن لهم فقط 3 ملايين شخص وبنهاية 2023 ارتفع الرقم لأكثر من 12 مليون شخص، وبحجم سوق يصل إلى 40 مليار ريال ومن المتوقع أن يتضاعف الرقم بحلول عام 2030.

وتابع: "ملتقى الصحة العالمي المكان النابض بالمستثمرين في صحتهم والمستثمرين في القطاع، والمستثمرين في المستقبل. خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أكد أن المملكة تبذل الغالي والنفيس، وتضع صحة الإنسان فوق كل اعتبار وهنا في ملهم وفي هذا الحدث المُلهم يتجدد لقاؤنا للنسخة السابعة".

وأضاف الوزير: "نلتقي اليوم والعالم يواجه تحديات متعددة في القطاع الصحي على رأسها تحدي الكوادر البشرية، فقد توقعت منظمة الصحة العالمية نقص عالمي في الكوادر الصحية بحلول عام 2030، بمقدار 10ملايين ممارس صحي.اليوم نلمس أثر هذا التحدي في دول متعددة :الاحتراق الوظيفي لدى الممارسين الصحيين إغلاقات لبعض المستشفيات وأقسام الطوارئ في أوروبا ودول أخرى".

وأشار وزير الصحة، إلى وجود تحديات في توفر الأدوية والإمدادات عالمياً تحدي زيادة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية زيادة شيخوخة السكان تضخم تكاليف الرعاية الصحية عالمياً.

وأردف الجلاجل: "هدفنا تكون المملكة العربية السعودية مركزا لمواجهة التحديات العالمية الكبرى الحالية والمستقبلية من خلال نهج حكومي واحد تحت رؤية 2030 عملاً بمبدأ الصحة في كل السياسات من خلال تطوير منظمات تدعم الاستثمار في الاختراع والابتكار".

ولفت الجلاجل، إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن المملكة ممثلة بهيئة الغذاء والدواء هي أول دولة إقليميا وصلت إلى مستوى النضج الرابع، في مجال تنظيم الأدوية واللقاحات كأعلى مستوى في تصنيف المنظمة.

وقال الجلاجل، إنه في مجال الكوادر البشرية توسع البورد السعودي ليصل لأكثر من 170 برنامج صحي، وفي آخر 5 سنوات تمت زيادة عدد المقاعد لأكثر مما تم خلال عقدين من الزمن، ومقاعد البورد السعودي اليوم تبلغ أكثر من 7 آلاف مقعدا، وحصل 3 آلاف ممارس دولي على شهادة البورد السعودي؛ ليسهموا في سد الفجوة العالمية هنا المملكة، وهنا صحة الإنسان أولاً.

وقال الجلاجل: "نموذج الرعاية الصحية الحديث، يخدم اليوم 28 مليون مستفيد.. ضعف ما كان يخدم العام الماضي وبذراعه الرقمي قدم أكثر من 50 مليون موعد واستشارة افتراضية وتخطينا 30 مليون مستفيد مرتبط بالملف الصحي الموحد "نفيس".

وذكر الوزير: "قبل عامين أطلقنا مستشفى صحة الافتراضي وساهم في تقديم خدمات متعددة محليا ودوليا وهذه الريادة تتوج اليوم بتسجيله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر مستشفى صحة افتراضي في العالم".

وأفاد وزير الصحة، بأن المملكة وصلت لـ 16 مدينة صحية، استوفت 80 معياراً صحياً وبيئياً وحضرياً ورياضياً وترفيهياً وتعليمياً وبذلك تكون الأعلى إقليمياً بعدد المدن الصحية، وجدة هي أول مدينة صحية مليونية إقليمياً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس "سارك" لتلبية الطلب على الحلول السكنية للعاملين

حيازة السعودية بالسندات الأمريكية تقفز لأعلى مستوى في 53 شهراً

إنفوجرافيك.. ملخص نتائج "مجموعة تداول" بالربع الثالث وفترة الـ 9 أشهر من 2024

التأمينات السعودية تملك حصصا في 79 شركة مدرجة قيمتها السوقية 238.19 مليار ريال

وزارة الداخلية تمدد فترة تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق