«المصري للفكر» ينظم ورشة عمل عن «المعادلات المتغيرة للصراع في الشرق الأوسط»

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«المصري للفكر» ينظم ورشة عمل عن «المعادلات المتغيرة للصراع في الشرق الأوسط», اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 11:14 صباحاً

بدأت فعاليات ورشة عمل نظمها المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، تحت عنوان «المعادلات المتغيرة للصراع والأمن في الشرق الأوسط»، بمشاركة نخبة من الخبراء والسفراء والأكاديميين والمتخصصين في الشأن العربي والإقليمي.

التحولات الجيوستراتيجية في الشرق الأوسط

وتناقش ورشة العمل التحولات الجيوستراتيجية التي يشهدها إقليم الشرق الأوسط، وما تحمله من تداعيات مركبة قد تُنذر باحتمال نشوب حرب مفتوحة.

وتتضمن فعاليات ورشة العمل جلستين رئيسيتين، الأولى تتناول استعراضًا بانوراميًا لتداعيات الصراعات الراهنة، وتحولات البيئة الأمنية الإقليمية في الشرق الأوسط، تحت عنوان «التحولات الجيوستراتيجية في الشرق الأوسط.. إلى أين؟».

انعكاسات المشروع العسكري الإسرائيلي على الإقليم

تتطرق الورشة إلى محاور «مستقبل المشروع العسكري الإسرائيلي في غزة ولبنان، وآفاق التصعيد الإسرائيلي الإيراني وانعكاسه على الأمن الإقليمي، إضافة إلى مستقبل الدولة الوطنية في دولة السودان في ضوء الحرب الأهلية الجارية، والتداعيات المركبة للاضطرابات في منطقة القرن الإفريقي، وكذا مستقبل عسكرة الممرات الملاحية في منطقة الشرق الأوسط».

وتُركز الجلسة الثانية على التوصل إلى رؤية استشرافية حول سبل تسوية الصراعات واستعادة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، تحت عنوان «نحو إعادة بناء نظام إقليمي مستقر ومستدام»، وتشتمل محاورها على مستقبل الدولة الوطنية في مرحلة ما بعد الصراعات، وآليات تحفيز التنمية وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراعات، وإدارة الضرر الديموغرافي في المشهد الإقليمي الراهن، إضافة إلى مستقبل البعد التكنولوجي في إدارة الصراعات في الإقليم، وكذا الرؤى المستقبلية بشأن بناء منظومة الأمن الإقليمي.

وتختتم فعاليات ورشة العمل بجُملة من التوصيات التي تم التوصل إليها خلال المناقشات في الجلستين، حول مستقبل معادلات الصراع والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

4145d69893.jpg

f8e2e4c446.jpgfe22a4f4b6.jpg29d6c014f5.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق