مستشار بـ«المصري للفكر»: الحرب الأهلية في لبنان واردة بعد العدوان الإسرائيلي

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مستشار بـ«المصري للفكر»: الحرب الأهلية في لبنان واردة بعد العدوان الإسرائيلي, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 03:25 مساءً

قال الدكتور محمد مجاهد الزيات المستشار الأكاديمي بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنّ هناك مشاريع إيرانية وإسرائيلية تستغل الصراعات الإقليمية.

تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان

وحذّر مجاهد خلال كلمته في ورشة عمل بعنوان «المعادلات المتغيرة للصراع والأمن في الشرق الأوسط»، والتي ينظمها المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، من أنّ تداعيات الحرب قد تمنع ما يمكن أن يكون لبنة دولة فلسطينية مستقبلا، وهو هدف إسرائيلي منذ البداية.

وامتدادًا إلى لبنان وما يجري به من صراع، قال المستشار الأكاديمي إنّ حدوث حرب أهلية في دولة لبنان أمر وارد، بسبب هجرة مناصرين حزب الله من الجنوب إلى الشمال، ما قد يؤدي إلى تصادمات، لافتا إلى إعادة صياغة للموقف السوري للابتعاد عن حزب الله وإيران، وتسانده روسيا لعدم تلقي ضربة أو الانخراط في صراع مع إسرائيل، وهو موقف محسوب بدقة ومتوازن من الإدارة السورية.

وعلق «مجاهد» على مواجهة إسرائيل وإيران، قائلا إنّ هدف المواجهة بينهما ليس تدمير إيران ولكن تحجيم موقفها، ووجود إيران مهم لتخويف المنطقة.

الدعم الخارجي المستمر لإسرائيل

وشدد على أنّ ما نشهده في المنطقة هو حرب غير مسبوقة في التاريخ العسكري، يستخدم فيها التقدم الإسرائيلي في الأسلحة والحروب السيبرانية وغيرها من الأدوات الفاعلة، لافتًا إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يحارب وحده بسبب الدعم الخارجي المستمر، مسنودًا بأقوى 5 جيوش في العالم.

وأوضح أنّ المنطقة تتجه إلى اليقين بمشروع استراتيجي أمريكي - إسرائيلي محدد من قبل، والأمور مستمرة في هذا الاتجاه لسنوات مقبلة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق