وزير الزراعة يستعرض أمام «الشيوخ» جهود الدولة في مشروعات التوسع الأفقي

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الزراعة يستعرض أمام «الشيوخ» جهود الدولة في مشروعات التوسع الأفقي, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 04:11 مساءً

قال الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ محور التوسع الأفقي يسهم في زيادة الرقعة الزراعية والمساحة المحصولية بما يمكن من تحسين نسب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، فضلا عن إقامة مجتمعات زراعية عمرانية جديدة توفر الكثير من فرص العمل، وتتيح آفاق جديدة للاستثمار.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، للرد على طلبات المناقشة المقدمة من بعض النواب لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن مشروعات التوسع الأفقي لزيادة الرقعة الزراعية ودعم وتمكين الفلاح المصري.

استصلاح واستزراع 4 ملايين فدان

وتابع: «في سبيل ذلك تستهدف الدولة المصرية خلال الفترة القادمة استصلاح واستزراع نحو 4 ملايين فدان بالمناطق الصحراوية حيث تجري وزارة الزراعة ممثلة في أجهزتها العلمية مثل مركزى البحوث الزراعية وبحوث الصحراء والهيئات الأخرى، دراسات استكشاف الأراضي الصحراوية وتنفيذ الدراسات الميدانية والمعملية لحصر وتصنيف التربة وتحديد المساحات الصالحة للزراعة، ووضع التراكيب المحصولية المناسبة لكل منطقة بما يتوافق مع خواص وطبيعة التربة والمناخ ومدى توفر مصادر مياه الري».

وأوضح أنّ السنوات الأخيرة وبعزيمة قوية وبدعم متواصل ومتابعة دقيقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، استطاعت الدولة المصرية تحقيق زيادة في الرقعة الزراعية من خلال استصلاح واستزراع الصحراء في مساحة أكثر من مليوني فدان بدأت في الاستزراع والإنتاج.

المشروعات القومية للتوسع الأفقي

وتقع هذه المساحات ضمن المشروعات القومية للتوسع الأفقي الجارى تنفيذها، وأهمها «مشروعات جهاز مستقبل مصر بمناطق الدلتا الجديدة بمساحة 2.2 مليون فدان - شمال ووسط سيناء بمساحة 456 ألف فدان - سنابل سونو بأسوان بمساحة 650 ألف فدان، ومشروع تنمية الريف المصري الجديد بمساحة 1.5 مليون فدان، ومشروع توشكي بمساحة 1.1 مليون فدان، إضافة إلى مشروعات القطاع الخاص في الوادي الجديد وشرق العوينات وتوشكى وفى ظل نقص الموارد المائية العذبة».

وأكد أنّ الدولة المصرية لجأت إلى معالجة وتدوير مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامها في الزراعة، إضافة إلى مصادر المياه الجوفية، حيث أنفقت الحكومة مليارات الجنيهات على إنشاء محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي لتوفير مياه الري، فضلا عن تطبيق الممارسات الحديثة لترشيد استخدام مياه الري عبر تطبيق نظم الري الحديثة في كل مشروعات التوسع الأفقي الجديدة.

دعم مشروعات التوسع الأفقي

وأضاف فاروق أنّ وزارة الزراعة تنسق مع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة لدعم مشروعات التوسع الأفقي بإنشاء وحدات بحثية في مناطق الاستصلاح الجديدة وندب الخبراء المتخصصين من المراكز البحثية التابعة للوزارة للعمل بها، وتوفير التقاوى ومستلزمات الإنتاج لمشروعات التوسع الأفقي، إضافة إلى تنفيذ 17 تجمعا تنمويا زراعيا جديدا بشبه جزيرة سيناء، بواقع 7 تجمعات بجنوب سيناء، و10 تجمعات بشمال سيناء، ويستفيد من هذه التجمعات بطريقة مباشرة نحو 2122 أسرة من أبناء سيناء والمحافظات الاخرى بواقع 5 أفدنة ومنزل لكل مستفيد وأسرته.

وجرى إنشاء 3 مراكز للخدمات الزراعية تعمل على تقديم الدعم الفني والخدمات الإرشادية للمزارعين بسيناء، وتم اعتماد 2 جمعية تعاونية زراعية جديدة في مركزي الحسنة ونخل لخدمة مزارعي التجمعات الزراعية الجديدة.

وقال وزير الزراعة إنّ جهود الوزارة امتدت إلى المناطق النائية خاصةً مطروح من خلال خطة طموحة لاستغلال مياه الأمطار والسيول لتنمية مناطق الزراعة على الأمطار، واستصلاح واستزراع بطون الوديان، وإنشاء نماذج إرشادية متطورة لتحسين المراعي الطبيعية باستخدام نظم حصاد مياه الأمطار، وتنمية المجتمعات البدوية مع تأهيل المرأة وتفعيل مشاركتها في برامج التنمية الريفية.

وتابع أنّه خلال الثلاث الشهور الماضية تم الانتهاء من إنشاء 430 بئر نشو وخزان لحصاد وتخزين مياه الأمطار بسعة تخزينية 51600 م3 / موسم وهذه الآبار والخزانات تخدم عدد 430 أسرة بدوية بعدد 2150 نسمة. كما تم نهو أعمال التنمية الزراعية بالوديان بطول 10 كيلومترات طولي وإنشاء 120 سد أسمنتي لخدمة 600 نسمة من المزارعين. كما تم توزيع 120 كبش محسن وراثيا لمربي الأغنام ودعم المنطقة بسيارات عيادات بيطرية متنقلة لخدمة أهالي مطروح.

ولفت إلى تقديم الدعم لـ1400 سيدة بدوية بأنشطة تنموية مدرة للدخل كما توفر وزارة الزراعة المعدات والآلات الزراعية لمناطق مشروعات التوسع الأفقي الجديدة، حيث تم الحصول على تمويل من الاتحاد الأوربي لتنفيذ مشروع تطوير نظم استخدام الميكنة الزراعية بمحافظتي المنيا والفيوم، وإنشاء محطة للميكنة الزراعية الحديثة بمنطقة مشروع توشكي الخير لخدمة المناطق الزراعية الكبيرة خاصة المستهدف زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق