«الزراعة» ترد على شائعة «ثعبان الطماطم»: ديدان سلكية السبب

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الزراعة» ترد على شائعة «ثعبان الطماطم»: ديدان سلكية السبب, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 04:10 مساءً

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لا صحة لما جرى تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن إصابة ثمار الطماطم بـ«سم الثعابين».

قالت الوزارة في بيان إن الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أفادوا بأن الإصابة الواردة في الصور عادية جدا وترجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية وجرت مكافحة الآفة ونضجت الثمار لكن الإصابة تركت الأثر الظاهر عليها.

وزارة الزراعة 

أشار البيان إلى أن تناول ثمرة الطماطم التي جرت معالجتها ليس له أي ضرر، ويمك قطع الجزء المثقوب ـ كناحية نفسية فقط – قبل تناولها.

أضافت وزارة الزراعة أنه من غير المنطقي أن تكون الإصابة بسبب «عضة ثعبان» فالثعابين ليست نباتية التغذية سواء السامة أو غير السامة، وجميعها لحمي التغذية أي تتغذى على الحيوانات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنا الأكبر التي تتغذى على حيوانات أكبر ولا علاقة لها بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

وأشار معهد بحوث البساتين إلى أنّه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها، وناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره واذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق