الحاجة فرحانة: فخورة بتكريم الرئيس.. وابنها: كانت تمشي 50 كيلومترا لنقل المعلومات

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الحاجة فرحانة: فخورة بتكريم الرئيس.. وابنها: كانت تمشي 50 كيلومترا لنقل المعلومات, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 01:22 مساءً

قالت الحاجة فرحانة، شيخة مجاهدي سيناء، إنها فخورة بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لها، وذكر اسمها في احتفالية نصر أكتوبر أمس، فضلا عن إطلاق اسمها على أحد الأحياء في سيناء وكذلك على محور مروري.

وذكرت الحاجة فرحانة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنها التقت الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل عامين وكرمها بشهادة تقدير قائلة «أنا بعزه من قلبي، ورغم سمعي الضعيف إلا أني سمعته أمس، ورأيته وهو بيتكلم عني».

179414080b.jpg

الرئيس السيسي استجاب لطلب دون أن أطلبه 

وقالت الحاجة فرحانة إنها في أول لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي كان لها طلب ولم تتطلبه فتطوع أحد الشيوخ ممن كانوا في حفل تكريمها بطلبه، ووافق الرئيس على الفور، مضيفة «أنا بشكر الرئيس السيسي على جهوده، وبشكر ربنا علي تكريمي ده».

وأضافت الحاجة فرحانة، أن الرئيس حافظ على سيناء، ولم يألو جهدا في تطهيرها من الإرهابيين وإعادة حق الشباب والجنود ممن ضحوا بأرواحهم فداء لسيناء طوال سنين الحرب.

3c9a1c9062.jpg

الحاجة فرحانة من تجارة الملابس إلى نقل المعلومات للجيش المصري

وقال عبد المنعم إبراهيم، ابن الحاجة فرحانة، لـ«الوطن»، إن والدته بعد حرب 1967 اختيرت ضمن فريق عمل لنقل المعلومات عن أماكن وتحركات جيش العدو إلى مقر القيادة في القاهرة، مضيفا «العملية كانت شاقة جدا، لأنها كانت تعتمد على السير على الأقدام مسافة أكثر من 50 كيلومترا تقريبا لجمع المعلومات، وفي ظروف جوية صعبة، سواء في حر الصيف أو أمطار الشتاء.

9da7e84999.jpg

وأضاف «إبراهيم»، أنه رغم المشقة كانت والدته ترصد تحركات وتمركزات العدو وترسمها على الرمال أكثر من مرة لعدم ضياعها من ذاكرتها، لحين سفرها إلى القاهرة وإبلاغ القيادة المصرية بها.

وقال إن من أصعب العمليات التي نجحت والدته في تنفيذها هو حصولها على خريطة مطار الجورة، وهو أحد المطارات العسكرية التي اعتمد عليها العدو في منطقة الشيخ زويد، وتمكنت والدته رغم صعوبة العملية من السفر بها من سيناء إلى القاهرة بعد تطريز ملابسها على الخريطة.

7948ddf01a.jpg

وتابع «تم القبض على أمي في أحد الأكمنة المصرية قرب القنطرة، واكتشفوا معها الخريطة إلا أن القيادات حين اكتشف هويتها قبلّوا رأسها وضايفوها لحين توفير سيارة ونقلها الي القيادة في القاهرة».

نجل الحاجة فرحانة: كنت سأتسبب في القبض عليها وأنا طفل 

وقال «إبراهيم»، إنه في إحدى رحلات والدته إلى القاهرة وبعد تطريز جلبابها البدوي وبداخله أوراق المعلومات، صحت في أحد الأكمنة بعد تفتيشها إن والدته تحمل جوابا متابعا «في لحظة ضربتني فبكيت، وبسؤال المفتشية الاسرائيلية عن سبب البكاء، قالت لهم إني جوعان».

c5baf533fa.jpg

وتابع، بأن المخابرات الاسرائيلية وصلت لها معلومات عن نقل والدتي للمعلومات، وتم القبض عليها واستجوابها في منطقة كرم أبو سالم، وطلبوا منها الإبلاغ عن أسماء زملائها مقابل منح ومميزات، إلا أنها رفضت وأنكرت عملها مع المخابرات المصرية.

نجل الحاجة فرحانة: تلقينا مباركات بعد التكريم 

وقال «إبراهيم» إنه تم دعوة والدته ودعوته لحضور الاحتفالية أمس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلا أن ظروفها الصحية لم تسمح لها بالسفر، مشيرا إلى أن الأسرة بأكلمها تابعت الحفل أمام التلفاز من بدايته.

16900b1a8d.jpg

وتابع «كنا مبسوطين وفخورين بتكريم الرئيس، وكذلك بقراره بإطلاق اسمها على أحد أحياء شمال سيناء، وعلى أحد المحاور المرورية في القاهرة، وأسعد ذلك والدتي كثيرا».

249356abc8.jpg

وقال نجل الحاجة فرحانة، إنه منذ لحظة تكريمها وتنهال علينا التبريكات من الجيران والأقارب، مشيرا إلى أن سيناء بها عديد من المناضلات، منهن عمته فرحانة حسين سلامة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق